شريط الأخبار

عشرات السودانيين يتظاهرون ضد إسرائيل بالخرطوم

السودان يتهم "إسرائيل" بقصف مصنع للأسلحة في الخرطوم

03:44 - 24 تشرين أول / أكتوبر 2012

انفجار السودان
انفجار السودان

وكالات - فلسطين اليوم

 

اتهم السودانُ، إسرائيل، الأربعاء، بالوقوف وراء قصف مجمّع الصناعات العسكرية في منطقة اليرموك بالخرطوم، في هجوم نفذته 4 طائرات عسكرية إسرائيلية، وأدى إلى مقتل شخصين.

 

وقال وزير الثقافة والإعلام السوداني أحمد بلال عثمان في مؤتمر صحافي: "نعتقد أن إسرائيل قامت بالقصف"، وأضاف: "نحتفظ لأنفسنا بحق الرد في المكان والموعد اللذين نختارهما".

 

وأوضح أن أربع طائرات شاركت في الهجوم الذي حصل قرابة منتصف ليل الثلاثاء في مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في جنوب الخرطوم، مشيراً إلى أن الأدلة التي تشير إلى إسرائيل عُثر عليها بين بقايا المتفجرات.

 

وقد سُمعت سلسلة انفجارات واندلع حريق ليل الثلاثاء الأربعاء في مجمع اليرموك للصناعات العسكرية، وفق ما أفاد شهود ومركز إعلامي مقرّب من الحكومة.

 

وقال المركز السوداني للخدمات الصحافية المقرّب من أجهزة الأمن، إن السلطات تمكّنت من السيطرة على الحريق الذي اندلع في "مجمع اليرموك للصناعات العسكرية".

وتظاهر العشرات من السودانيين مساء اليوم الأربعاء أمام مقر مجلس الوزراء بوسط الخرطوم للتنديد بإسرائيل التي اتهمتها السودان بقصف مجمع اليرموك الحربي جنوب العاصمة منتصف ليل أمس.

وردد المحتجون شعارات مناهضة لإسرائيل من بينها "خيبر خيبر يا يهود جيش محمد بدأ يعود" و"سير سير يا بشير (الرئيس السوداني عمر البشير)" و"داون (DOWN) داون usa لن تحكمنا الـ cia (وكالة الاستخبارات الأمريكية)".

وحمل المحتجون لافتات تتوعد إسرائيل بالموت والهزيمة وبعضهم لوح بالعلم السوداني.

وأفاد مراسل وكالة الأناضول للأنباء أن أغلب المحتجين من طلاب الجامعات ونساء الاتحاد العام للمرأة السودانية.

وأضاف أن أعداد المحتجين تتزايد حيث ينضم لهم المواطنون الذي يستغلون المواصلات العامة التي تعبر الطريق المحاذي لمقر مجلس الوزراء.

ويعمل رجال شرطة المرور على تسهيل حركة السيارات المكتظة في المنطقة التي تبعد حوالي 400 متر من القصر الجمهوري وتوجد بها أغلب الوزارات والدواوين الحكومية.

جاء ذلك في وقت ينعقد فيه اجتماع طارئ لمجلس الوزراء، ومن المنتظر أن يعلن التعبئة العامة بالبلاد.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني العقيد لصوارمي خالد سعد في مؤتمر صحفي اليوم إن استخبارات بلاده تمتلك أدلة على تورط إسرائيل في قصف مجمع اليرموك الحربي جنوب الخرطوم منتصف ليل أمس.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم أن "صورًا التقطت لموقع القذف ستوزعها الاستخبارات على وسائل الإعلام" في موعد لم يحدده.

وأشار سعد إلى أن 4 طائرات نفذت الهجوم.

 وكان وزير الإعلام السوداني احمد بلال اتهم في مؤتمر صحفي بالخرطوم اليوم الأربعاء إسرائيل بالمسئولية عن قصف مجمع اليرموك الحربي منتصف ليل أمس

 وأضاف أن "طائرات إسرائيلية نفذت الهجوم على المجمع الحربي جنوب الخرطوم"

وأشار إلى أن "لفنيين والمهندسيين السودانيين تحققوا من مخلفات الصواريخ ووجدوا عليها الكود والأرقام التي تعضد اتهام إسرائيل"

 ووقع انفجار عنيف في مجمع اليرموك الحربي في منطقة الكلاكلة جنوبي الخرطوم منتصف ليلة أمس ما أحدث حالة من الذعر بين مواطني جنوب العاصمة. 

وقال الوزير إن السودان تحتفظ بحقها في الدفاع  عن نفسها.. ويعتبر هذا أول تهديد سوداني لإسرائيل منذ قيام "إسرائيل" عام 1948.

جدير بالذكر ان "اسرائيل" استهدفت خلال الأعوام الماضية أهداف في السودان دون أن يكون أي رد من الأخيرة حول انتهاك اجوائها من قبل العدو.

انشر عبر