خبر أكثر من مليوني حاج يبدأون يوم التروية استعدادا للوقوف بعرفة غدا

الساعة 08:32 ص|24 أكتوبر 2012

وكالات

بدأ أكثر من مليوني حاج وصلوا إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج التوافد إلى مشعر منى ليوم التروية الأربعاء وسط تأكيد السلطات السعودية استعداداتها لنقلهم جميعا دون عقبات.

ويتجمع الحجاج تبعا للبعثات الخاصة ببلدانهم مرتدين لباس الاحرام تمهيدا للمناسك التي تبلغ ذروتها الخميس بالوقوف على جبل عرفات عشية عيد الاضحى.

ويذكر أن الحج يبدا بيوم التروية في منى، يليه الخميس يوم الوقوف بصعيد عرفة عند جبل عرفات وهو الركن الاعظم من الحج، وينفر الحجيج مساء إلى مزدلفة حيث يمكثون لبعض الوقت ويلتقطون الحصى، قبل العودة الى منى في اليوم الاول من عيد الاضحى الجمعة لرمي جمرة العقبة الكبرى وذبح الهدي أو النحر ثم الحلاقة أو التخفيف ثم طواف الافاضة حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة

وتاتي بعد ذلك أيام التشريق الثلاثة (السبت والأحد والاثنين) التي يمكن للمتعجل العودة الى بلده لظرف ما ان يختصرها الى يومين فقط. ويقوم الحاج في ايام التشريق بالخصوص برمي الجمرات الثلاث (الكبرى والوسطى والصغرى) بسبع حصيات مع التكبير رمزا لرفض غواية الشيطان، وينهي الحاج مناسكه بطواف الوداع حول الكعبة.

 

ووصل حتى مساء الاثنين حوالى 1,7 مليون من الحجاج القادمين من خارج المملكة، ومن المتوقع ان ينضم اليهم ما لا يقل عن 750 الفا من الداخل غالبيتهم من المقيمين.

وتؤكد السلطات انها على اهبة الاستعداد لمواجهة اي طارئ ان كان ذلك على الصعيد الامني أو الصحي أو اللوجستي.

وحشدت السلطات حوالى مئة الف شخص لخدمة الحجيج وضمان امنهم بينهم 25 الفا من الدفاع المدني الذي وضع 19 مروحية وسبعة الاف آلية في الخدمة.

وقال المتحدث الامني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي مساء الثلاثاء حول رصد أي شعارات سياسية "لم نرصد أو نتعامل مع أي أمر غير عادي اطلاقا ولم نرصد أي اعمال مخالفة لما اتى من اجله الحجاج وهذا شيء نلمسه الحقيقة منذ سنوات عديدة".

واشار خلال مؤتمر صحافي في مشعر منى الى "ارتفاع مستوى الوعي بين الحجاج في كل عام عن العام الذي يسبقه وان تركيزهم على اداء هذه الفريضة التي لا يمكن ان تتكرر لكل انسان".

وتابع ان "الخطة الرئيسية لكل الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن تتمثل في نقل اكثر من مليوني حاج تقريبا بعد اكتمال توافدهم".

واضاف في مشعر منى "تشير التقديرات إلى أن هناك حوالى 85 في المئة من الحجاج يتجهون إلى منى، والباقي الى عرفات اعتبارا" من الاربعاء.

وتابع "سيستخدم في عمليات نقل ضيوف الرحمن اكثر من 18 الف حافلة بالاضافة إلى القطار مؤكدا منع سيارات الاقل من 25 راكبا من نقل الحجاج.

من جهته، اكد وزير الصحة عبدالله الربيعة عدم "رصد اي اوبئة او امراض" في اشارة الى فيروس "كرونا" الذي اودى بشخصين في المملكة قبل بضعة اشهر.