شريط الأخبار

كارتر: أمريكا لم يصبح لديها تأثير على الإسرائيليين ولا الفلسطينيين

09:18 - 23 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر "إن واشنطن ليس لها أى تأثير على القرار الإسرائيلى أو حتى على القرار الفلسطينى فيما يتعلق بإنهاء النزاع بينهما"، مشيراً إلى أن السيطرة الأمريكية على ما يحدث فى المنطقة قد انخفضت بشكل كبير وواضح.
ونقلت صحيفة "هاآرتس" والقناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى عن كارتر قوله خلال كلمة له أثناء زيارته أمس لمدينة القدس الشرقية بصحبة مجموعة من الزعماء الغربيين السابقين "إننى لست متفائلاً بشأن قدرة الولايات المتحدة الأمريكية على إعادة التأثير لنفسها على كلا الجانبين".
وانتقد كارتر سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خاصة فيما يتعلق برفضه لفكرة حل الدولتين، موضحاً أن الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ عام 1967 لم تقم بالدور الأساسى فى حل النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيراً إلى أن عدم تدخل الإدارة الأمريكية سمح للإسرائيليين أن يفعلوا كل شىء، واصفاً ذلك "بالخطيئة الكبيرة".
وعبر كارتر عن أسفه تجاه السياسة الأمريكية فى السنوات الأخيرة تجاه الملف الفلسطينى الإسرائيلى قائلاً "كان تراجعا أسرع من أى مواجهة يمكن أن تكون لطيفة"، معبراً عن أمله فى أن تؤدى الانتخابات القادمة فى البيت الأبيض إلى استعادة الدور الأمريكى فى منطقة الشرق الأوسط على الرغم من اعترافه أنه غير متفائل.

انشر عبر