خبر بيع صحيفة معاريف الاسرائيلية الى مالك صحيفة يمينية متطرفة

الساعة 06:27 م|23 أكتوبر 2012

القدس المحتلة

 وافقت محكمة "تل ابيب" اليوم الثلاثاء على بيع صحيفة معاريف وهي احدى الصحف الرئيسية في "اسرائيل" الى شلومو بن تسفي مالك صحيفة يمينية متطرفة.

كما وافقت المحكمة ايضا على بيع مطبعة معاربف الى عاموس ميمون.

وبحسب المحكمة فان الصحيفة والمطبعة ستباع باكثر من 36,5 مليون دولار. وقالت القاضية فاردا الشيخ بان الموافقة جاءت "بعد ان تبين بان الموظفين توصلوا الى اتفاقات مع المشتري حول الخطوط العريضة للاتفاق".

وكانت لجنة موظفي معاريف عارضت الصفقة الوشيكة بسبب مخاوف من فقدان نحو 1600 موظف من اصل الفين وظائفهم بعد عملية البيع.

وذكر موقع الصحيفة الالكتروني بانه بعد مفاوضات استغرقت طوال الليل بين اللجنة وممثل عن بن تسفي، تعهد بن تسفي باحتواء نحو 450-500 عامل معظمهم من الصحافيين في مناصب ادارية او في الطباعة. وبالاضافة الى ذلك فان عمال التوزيع التسعمئة سيقومون ببيع خدماتهم الى الصحيفة لفترة لا تقل عن 18 شهرا.

واشارت المحكمة ايضا الى "اهمية الالتزام بتوظيف 1400 موظف" كجزء من الصفقة.

وكانت مجموعة دانكنر الاستثمارية اشترت معاريف قبل 17 شهرا بنحو 58,5 مليون دولار.

ويعد مالك الصحيفة الجديد شلومو بن-تسفي وهو مالك ورئيس تحرير صحيفة ماكور ريشون اليمينية الذي يقيم في مستوطنة افرات في الضفة الغربية المحتلة مقربا من اليمين المتطرف والاوساط الدينية اليهودية.

واعرب البعض عن مخاوفهم من قيامه باستغلال نفوذه لتغيير الخط التحريري للصحيفة المصنفة بانها يمين وسط حيث قال صحافيون يعملون هناك بانهم خائفون على مستقبل الصحيفة.

واختفى عدد من الصحف في "اسرائيل" بسبب زيادة تركيز وسائل الاعلام في اطار مجموعات كبيرة مثل مجموعة صحيفة يديعوت احرونوت او حتى ظهور منافسة في السوق كصحيفة اسرائيل هايوم المجانية التي يملكها الملياردير اليهودي شيلدون اديلسون المقرب جدا من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.