شريط الأخبار

متحديا الانتقادات الدولية..

نتانياهو يقوم بجولة في مستوطنة جيلو قبيل لقائه "اشتون"

07:17 - 23 تموز / أكتوبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قام رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بزيارة لمستوطنة جيلو اليوم الثلاثاء، في تصرف يتسم بالتحدي، قبل محادثات مع كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، التي ادانت التوسع في جيلو.

كانت حكومة الاحتلال اصدرت خطة تفصيلية الاسبوع الماضي لبناء 797 منزلا اضافيا في مستوطنة جيلو، التي اقيمت في جزء من الضفة الغربية المحتلة التي استولت عليها "اسرائيل" في حرب عام 1967 وضمتها الى القدس في وقت لاحق.

وقال نتنياهو اثناء جولة في مستوطنة جيلو قبل يوم من الموعد المقرر لالتقاء اشتون "القدس الموحدة هي العاصمة الابدية لاسرائيل ولنا حق كامل في البناء فيها".

وفي بيان يعكس سياسة الاتحاد الاوروبي القائمة منذ فترة طويلة، قالت اشتون يوم الجمعة انها تأسف بشدة للتوسع المزمع في مستوطنة جيلو حيث يعيش نحو 40 الف مستوطن.

وقالت "المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وتهدد بأن يصبح حل الدولتين مستحيلا" في اشارة الى جهود مستمرة منذ أكثر من عقدين للتفاوض على انشاء دولة فلسطينية الى جوار اسرائيل.


وقال نتنياهو في مستوطنة جيلو "بنينا القدس ونبني القدس وسنواصل بناء القدس."

ومن المرجح ان يكون لزيارة زعيم حزب ليكود اليميني أثر جيد في دائرته الانتخابية المؤيدة للاستيطان قبل الانتخابات البرلمانية يوم 22 يناير كانون الثاني.

ومن المقرر ان تلتقي اشتون التي بدأت زيارة للمنطقة يوم الاثنين مع نتنياهو وزعماء اسرائيليين آخرين غدا الاربعاء وان تلتقي أيضا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.






انشر عبر