شريط الأخبار

تقنية مراقبة خط المرمى تجتاز مرحلة أخرى

04:36 - 23 تشرين أول / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الثلاثاء، إن الشركتين المنتجتين لنظامي "غول ريف" و"عين الصقر" لمراقبة خطوط المرمى حصلتا على تراخيص لتثبيت أنظمتهما في جميع أنحاء العالم بعد التوقيع على اتفاقية مع "فيفا".

ويأتي الإعلان بعد عام من تدشين "فيفا" لحملة واسعة للبحث عن أنظمة يمكن الاعتماد عليها بشكل دقيق لتحديد ما إذا كانت الكرة قد عبرت خط المرمى أم لا.

وقال الاتحاد في بيان: "اجتازت الشركتان بين شهري تشرين الأول/أكتوبر 2011 وحزيران/يونيو 2012 سلسلة من الاختبارات المعملية والعملية المكثَّفة، وأجريت التجارب بطريقة المحاكاة وكذلك اختبارات فعلية في أرض الملعب خلال المباريات، هذا الإنجاز الخاص بتقنية مراقبة خط المرمى يعني أن الشركتين تملكان الآن التراخيص الرسمية اللازمة لتثبيت أنظمتهما في جميع أنحاء العالم".

ووافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم وهو الجهة المسؤولة عن وضع قوانين اللعبة على استخدام التقنية في تموز/يوليو الماضي بعد سلسلة من القرارات التحكيمية المثيرة للجدل التي أخفق خلالها الحكام في تحديد ما إذا كانت الكرة قد عبرت خط المرمى أم لا.

وأكّد الاتحاد أن النظامين لا يزالا بحاجة لاجتياز اختبارات نهائية في الملاعب قبل أن يتمّ استخدامهما في المباريات الرسمية، وأوضح: "بعد تثبيت هذا النظام في أحد الملاعب، سيخضع لمعاينة أخيرة للتأكُّد من تشغيله بكفاءة، سيتمّ تنفيذ هذا الأمر من قِبَل جهة اختبار مستقلة ونتائج ما يسمى اختبار التثبيت الأخير يجب أن تكون ناجحة".

ومن المقرَّر أن يتمّ استخدام تقنية مراقبة خط المرمى لأول مرة في كأس العالم للأندية في اليابان في كانون الأول/ديسمبر المقبل.

ويخطِّط "فيفا" لاستخدام نظام "غول ريف" في واحد من الملعبين اللذين سيستضيفان مباريات البطولة على أن يستخدم نظام "عين الصقر" في الملعب الآخر.

انشر عبر