شريط الأخبار

مفكر أميركي: على الفلسطينيين أن لا يراهنوا على العرب الذي لا يعترف بحقوقهم

02:26 - 22 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين ليوم

دعا المفكر الأميركي نوعام تشومسكي الفلسطينيين، إلى التمسك بحقوقهم والأمل بنيلها رغم كل الصعاب ورغم ما يواجهون من مخططات استعمارية ضدهم، وإلى عدم الرهان في نيل حقوقهم على الغرب الذي لايعترف بحقوقهم اصلاً.

وقال تشومسكي خلال محاضرة ألقاها الأحد في اليوم الثاني للمؤتمر الدولي للغات والأدب في الجامعة الإسلامية بغزة: إن "الفلسطينيين لا يملكون موارد أو نفوذ للقوى الغربية، والغرب ينظر إليهم بأنهم بلا حقوق، لذا فإن الاعتماد على مثل هذه القوى للحصول على حقوق هو أمر لا يمكن أن يصل إلى أي شيء".

ونبه إلى "عدم الركون إلى القوى الغربية ذات الطابع الاستعماري الإمبريالي لنيل مطالبهم والتحرر من الاحتلال الإسرائيلي"، معتبراً أن الثورات العربية التي بدأت فيها الشعوب العربية بالتحرك لنيل حقوقها ومطالبها، تشكل تهديداً لتلك القوى ومصالحها، لذا فهي تسعى إلى إجهاض هذه الثورات.

وقال تشومسكي "رغم ذلك فإن النجاح ممكن والثورات قامت على الطغاة في المنطقة وحماة المصالح الغربية، تأكيداً لرغبة الشعوب في التحرر من فرض أنظمة قمعية لا تخدم سوى مصالح الاستعمار عليها، وهو أمر شهد نجاحات في أميركا اللاتينية التي تمكنت دولها من التحرر من التبعية الغربية خلال السنوات العشر الماضية".

وأكد إن الثورات العربية جاءت في المنطقة التي تعد استراتيجية ورئيسة في معادلة الهيمنة الغربية على الموارد الطبيعية وموارد الطاقة، وهو أمر شهد محاولات لاسترداد الأنظمة السابقة التي أزيحت عن مواقعها، لذا فإن نتائجها لم تظهر كليّاً بعد، ومن الممكن أن يستلزم ذلك وقتاً أطول.

وقد منحت الجامعة الإسلامية في غزة درجة الدكتوراه الفخرية للمفكر العالمي تشومسكي تقديرا لمواقفه الإنسانية النبيلة في مساندة الشعب الفلسطيني والتضامن معه.

انشر عبر