خبر الاردن يعلن احباط « مخطط ارهابي » كبير استهدف بعثات اجنبية و مراكز تجارية

الساعة 05:34 م|21 أكتوبر 2012

وكالات

اعلنت دائرة المخابرات العامة في الأردن إنها تمكنت من "إحباط مخطط إرهابي" استهدف الأمن الوطني خططت له مجموعة تتألف من 11 عنصرا.

وقال مصدر أمني أردني : "بدأت المجموعة بالتخطيط لتنفيذ عملية كبرى تستهدف المراكز التجارية والحيوية وأهدافا ومواقع حساسة ومواطنين أجانب لترويع المواطنين الأردنيين منذ بداية يونيو من العالم الجاري".

وتابع: " أعدت هذه المجموعة خططا متكاملة لتنفيذ عملياتها والأهداف المقرر ضربها وقامت بإجراء عمليات استطلاع ومعاينة لتلك الأهداف، ووضع آلية لتنفيذ العمليات باستخدام المتفجرات والسيارات المفخخة والأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون".

ووفقا للمصدر  أجرت المجموعة تجارب على المتفجرات وحصلت على المواد الأولية اللازمة وقامت باستشارة كبار خبراء المتفجرات من تنظيم القاعدة في العراق عبر "المواقع الإرهابية على شبكة الإنترنت"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية بترا.

ووفقا للوكالة الأردنية "تركزت تجارب المجموعة على تصنيع متفجرات والتخطيط لإحضار متفجرات (TNT) وقذائف هاون كما تمكنت من إنتاج متفجرات تستخدم لأول مرة، وخططت لإضافة مادة (TNT) العالية التفجير لها لزيادة قوتها".

وأوضحت الوكالة أن مخططات المجموعة  تركزت "في البداية على استهداف دبلوماسيين أجانب في فنادق وأماكن عامة وصولا إلى منطقة عبدون ليتم تنفيذ المخطط  الرئيسي فيها كونها منطقة حيوية".

وأردفت: "استقرت المجموعة على البدء بتنفيذ عمليات تفجير تستهدف اثنين من المراكز التجارية للفت انتباه الأجهزة الأمنية وتضليلها ليقوموا بعدها بفارق زمني بسيط بمهاجمة أهداف حيوية، من خلال عناصر انتحارية تستخدم أحزمة ناسفة وعبوات متفجرة وسيارات مفخخة وأسلحة رشاشة،  ثم يتم إطلاق قذائف هاون على كامل المنطقة المحيطة".

وبعد ضبط أسلحة رشاشة وعتاد ومواد أولية تدخل في صناعة المتفجرات وأدوات مخبرية لتصنيع المتفجرات وأجهزة حاسوب وكاميرات ووثائق مزورة بحوزة المجموعة، تم تحويل القضية إلى مدعي عام محكمة أمن الدولة حيث باشر التحقيق فيها.