شريط الأخبار

استجابة لرغبة مئات الالوف من الحجيج.. الامطار تهطل على مكة عصر اليوم

06:40 - 21 تموز / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

هطلت الأمطار عصر اليوم الأحد على العاصمة المقدسة مكة المكرمة في استجابة لرغبات مئات الألوف من الحجيج الذين يطوفون حول الكعبة المشرفة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وفوجيء ضيوف الرحمن أثناء طوافهم حول البيت الحرام بالأمطار تسقط عليهم لتطفيء لهيب حرارة الطقس وتساعدهم على مواصلة طوافهم بعد أن أدت الأمطار إلى ترطيب حرارة الجو بشكل نسبي.

كما شهدت العاصمة المقدسة وقوع رعد هز مكة المكرمة بأسرها، وسط دعوات الحجيج إلى الله تعالي بقبول حجتهم وتوبتهم من الذنوب التي أتوا بها من بلاد بعيدة طلبا في مغفرة الخالق.

ومن جانب آخر، يؤكد الأطباء أن كمامات الأنف والفم تعد من الأشياء الهامة التي ينصح الحجاج باستخدامها لوقاية أنفسهم من انتشار الأمراض أثناء موسم الحج، وأنه على الحاج تغيير تلك الكمامات بصفة مستمرة لأنها تصبح مكانا يجتمع فيه الغباروالأتربة فتصبح ضارة وغير صالحة للاستعمال.

وكذلك على الحاج أن يأخذ الحيطة والحذر عند حلاقة رأسه بعد رميه جمرة العقبة يوم العيد ومن الأفضل أن يحمل معه أدواته الخاصة لحلاقة آمنة نظيفة، وفي حال تعذر وجود أدوات خاصة فعليه التأكد أن من يقوم بحلاقة شعره قد غير الموس بآخر جديد وعقمه، وعليه ألا يطأ الأمواس الملقاة على الأرض في أماكن الحلاقة.

ومن النصائح التي يجب أن يتقيد بها الحاج في المشاعر المقدسة أو بجوار بيت الله الحرام، الامتناع عن التدخين لأنه إضافة إلى خطورته على الصحة فإن خطورته تتضاعف مع ازدحام الحجاج في أماكن تتقارب فيها مواقع السكن وتختنق فيه الأنفاس إلى جانب ما يمكن أن يتسبب فيه من حرائق تكون عواقبها وخيمة لا قدر الله.

انشر عبر