شريط الأخبار

تخشى صواريخ حزب الله بمساندة إيران

الخبير "انطوان شلحت": المناورات "الإسرائيلية" الأمريكية رسالة للمحيط

10:28 - 21 كانون أول / أكتوبر 2012

رام الله (خاص) - فلسطين اليوم


قال الخبير في الشؤون الإسرائيلية أنطوان شلحت ان المناورات الإسرائيلية الأمريكية تأتي في إطار التعاون الدائم بين البلدين.

و تابع شلحت في تصريح خاص ل"فلسطين اليوم":" ان هذه المناورات تأتي ضمن المناورات التقليدية التي تجري بين الدولتين بشكل دائم، و لكنها الأوسع و الأشمل منذ فترة طويلة، و تأتي في إطار التعرف على الإمكانيات و القدرات على صد صواريخ و خاصة صواريخ طويلة المدى، على غرار تلك التي تملكها إيران".

كما ان هذه المناورات برأي شلحت تركز على مسألة العلاقات الاستراتيجية الخاصة التي تربط البلدين و تحالفهما العسكري الاستراتيجي، و إرسال رسالة لكل من دول المنطقة و تحديدا إيران و حزب الله وإن أمريكا ستبقى الحليف الأول "لإسرائيل".

و هذه المناورات كانت من المقرر أن تجري في الربيع الماضي و لكن تم تأجيلها إلى الفترة الحالية، و هذا التأجيل مرتبط  بالخلافات بين رؤساء الطرفين بما يتعلق بكبح مسار إيران النووي.

و حول ارتباط هذه المناورات بإمكانية شن حرب على لبنان قال شلحت:" اعتقد أن المؤشرات المتوفرة و الظاهرة على العلن تشير الى أن الاستنتاجات الجانب الإسرائيلي بما يتعلق بحرب على إيران قد انخفضت كثيرا، و هذا مرتبط بتراجع ممارسة ضغوط على إيران بما يتعلق بمسارها النووي".

و السبب الثاني هو ما نشر مؤخرا حول موافقة إيران على إجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة و التلميح بأن في حال تحقق تقدما في هذا السياق سيخفف ذلك من التهديدات الإيرانية على الدولة العبرية.

و حول المخاوف الإسرائيلية في هذه الأيام يقول شلحت ان إسرائيل حاليا تخشى أولا و قبل كل شيء من البرنامج النووي الإيراني و إمكانية شن حرب نووية ضدها من قبلها.

كما ان هناك مخاوف قوية لديها من تطورات الأمور في المنطقة، و بالإضافة مؤشرات عالية من مخاوف تتنامى مؤخرا من الصواريخ التي يمكن ان تطلق عليها من قبل حزب الله و بمساندة إيران.

انشر عبر