شريط الأخبار

دون غزة ..فتح مراكز الاقتراع للانتخابات المحلية في الضفة اليوم

08:21 - 20 حزيران / أكتوبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

فتحت عند الساعة الثامنة من صباح اليوم السبت، صناديق الاقتراع للانتخابات المحلية في الضفة.

ويحق لـ 505 آلاف ناخب وناخبة، الإدلاء بأصواتهم، لانتخاب 93 هيئة محلية موزعة على كافة مناطق الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله إن عملية الاقتراع للهيئات المحلية ستبدأ في تمام الساعة السابعة صباحا في 340 مركزا، وتنتهي في السابعة مساء، باستثناء المركز الخاص بالطائفة السامرية في مدينة نابلس، والذي تنتهي فيه عملية الاقتراع في تمام الساعة الثامنة مساء، باعتبار أن يوم السبت عيد لدى هذه الطائفة. 

وأوضح أن اليوم الأول لعملية الاقتراع للهيئات المحلية جرى يوم الخميس المنصرم بانتخاب 10 آلاف من قوات الأمن الفلسطيني لممثليهم في الهيئات المحلية، والتي يقع على عاتقها (قوى الأمن) حماية العملية الانتخابية اليوم السبت، فيما انتخبت 179 هيئة محلية بـ'التزكية'، لترشح قائمة واحدة للانتخابات.

ولفت طعم الله إلى أن انتخابات الهيئات المحلية ستجرى في 81 هيئة محلية في المرحلة التكميلية يوم 24-11-2012، وذلك لعدم ترشح أي قائمة في تلك البلدات والقرى، أو بسبب ترشح قائمة واحدة لم تستوف الشروط المطلوبة.

وأشار إلى أن 321 قائمة تتنافس في انتخابات الهيئات المحلية، وتشكل المرأة نسبة 25% من عدد المرشحين في هذه القوائم.

وحول عملية الرقابة على العملية الانتخابية، قال طعم الله، إن لجنة الانتخابات المركزية اعتمدت 4683 وكيل هيئة حزبية وقائمة، و1890 مراقبا محليا، و550 صحفيا محليا ودوليا، إضافة إلى 130 مراقبا دوليا، وإنهم سيعملون جميعا على متابعة سير العملية الانتخابية منذ بدء عملية الاقتراع وحتى فرز الأصوات وإعلان النتائج.

وأوضح أن هناك تنسيقا بين لجنة الانتخابات المركزية، ووزارة الداخلية، لتأمين مراكز الاقتراع، والعملية الانتخابية برمتها.

وأهاب طعم الله، بجميع الأخوة المواطنين التحلي بصفات المواطنة التي تدعو لأوسع مشاركة في انتخابات الهيئات المحلية، والتوجه إلى صناديق الاقتراع كل في مركزه الانتخابي، وأن الاقتراع يكون بوضع علامة (X) في المربع المحاذي لأسم القائمة المراد انتخابها، وانه يمنع اصــــطحاب الهواتف النقالة داخل مراكز الاقتراع.

وشدد على أن لجنة الانتخابات قامت بنشر مراكز الانتخابات في أماكن متعددة لتسهيل عملية الاقتراع على المواطنين، بحيث يذهب المواطن إلى المركز الخاص به (أي المركز المسجل فيه) للإدلاء بصوته، وسيجد كل المساعدة من طاقم الاقتراع المتوفر في المركز، ودعا المواطنين إلى عدم الانتظار للحظات الأخيرة من وقت الاقتراع.

وأشار إلى أن اللجنة وضعت ضوابط متعددة للتأكيد على النزاهة، وان 6 آلاف من موظفيها سيعملون على الإشراف على العملية الانتخابية، إضافة إلى المراقبين الذين اعتمدتهم، داعيا الأخوة المواطنين إلى التعامل مع هذه الضوابط تلقائيا، والاتصال على الرقم المجاني (1800300400) للاستفسار عن مراكز الاقتراع الخاصة بكل منهم أو أي شيء يخص العملية الانتخابية.

وأوضح طعم الله أن لجنة الانتخابات المركزية ستعقد مؤتمرا صحافيا في مركزها الإعلامي في البيرة، شارع الإرسال، الساعة 11 صباحا، للإعلان عن فتح مراكز الاقتراع أمام الناخبين.

 وتجدر الإشارة الى ان قطاع غزة لم يشارك في الانتخابات المحلية لعدم تحقيق المصالحة , وانفراد السلطة بقرارات منفردة , بعيدة عن الصف الوطني وتعزيزاً للانقسام.

انشر عبر