شريط الأخبار

ترسية عطاءات لمشاريع بكلفة 173 مليون دولار ممولة من قطر

08:39 - 18 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي إرساء خمسة عطاءات للخدمات الاستشارية لمشاريع في قطاعات الطرق والإسكان والصحة تبلغ كلفة تنفيذها نحو 173 مليون دولار.

وأشار العمادي في مؤتمر صحافي عقده، ليلة أول من أمس، في فندق أرك ميد في مدينة غزة إلى أن قطاع الطرق استحوذ على ثلاثة من هذه المشاريع، هي شارع صلاح الدين الممتد مسافة 28 كيلو مترا والبالغة كلفة تنفيذه نحو 60 مليون دولار، ومشروع الطريق الساحلي "شارع الرشيد" الممتد مسافة 42 كيلومترا وكلفة تنفيذه أكثر من 50 مليون دولار، وشارع الكرامة الممتد مسافة عشرة كيلومترات وكلفة تنفيذه 18 مليون دولار.

وبين أن المشروع الرابع يتمثل في مدينة الشيخ حمد بن خليفة السكنية البالغة كلفة تنفيذ المرحلة الأولى منه 30 مليون دولار، والمشروع الخامس مستشفى الشيخ حمد بن خليفة للأطراف الصناعية والتأهيل ومركز رعاية الصم البالغة كلفة تنفيذه نحو 15 مليون دولار.

وأوضح العمادي أن اللجنة القطرية استطاعت بعد أقل من شهر من وصولها قطاع غزة إنجاز الترتيبات المتعلقة بإرساء العطاءات المذكورة، منوهاً إلى أن لجنة التقييم الفني والمالي المنبثقة عن مكتب اللجنة القطرية راعت الشفافية والنزاهة في تقييمها للعطاءات التي قدمتها الشركات والمكاتب الهندسية والاستشارية، مضيفا أن اللجنة عمدت إلى منح الشركات المحلية الفرصة للقيام بمهمة التصميم والإشراف على هذه المشاريع بما يحقق أهدافها الرامية إلى تلبية احتياجات مواطني القطاع وتمكين آلاف العمال والمهنيين من الحصول على فرص عمل تسهم في تحسين وضعهم الاقتصادي والمعيشي.

ولفت العمادي إلى أن اللجنة القطرية لإعادة الإعمار أصدرت أول من أمس أمرا بمباشرة العمل للمكاتب والشركات الهندسية التي رست عليها العطاءات، مبينا أن الشركة الفنية للاستشارات الهندسية فازت بعطاء الإشراف على تنفيذ مشروع شارع صلاح الدين، وفاز ائتلاف شركة "المستشارون" في الهندسة والإدارة والبنية التحتية ومركز الهندسة والتخطيط ومكتب "هوم للاستشارات الهندسية والانشاءات" بعطاء تصميم مشروع شارع الرشيد، وفازت الشركة الفنية للاستشارات الهندسية بعطاء تصميم مشروع شارع الكرامة.

أما عطاء مشروع تصميم مدينة الشيخ حمد السكنية فقد رسا على ائتلاف المجموعة العالمية للهندسة والاستشارات ومكتب المدينة ومكتب دور للهندسة والتخطيط، وفاز بعطاء تصميم مستشفى الشيخ حمد للتأهيل والأطراف الصناعية ائتلاف مكتب يوتيوبيا للهندسة والإدارة ومركز العمران الحديث.

وأعلن العمادي في ختام كلمته عن تبني اللجنة برنامجا يستهدف تأهيل وتشغيل المهندسيين من الخريجين الجدد ضمن دورات عمل، تمتد الدورة الواحدة ستة أشهر ويشارك في كل دورة عدد من المهندسين حديثي التخرج للاستفادة من خبرات المهندسين العاملين في مشاريع إعادة الإعمار.

من جهته، أشار وزير الإسكان والأشغال العامة لدى الحكومة المقالة يوسف الغريز إلى أن إجمالي كلفة المشاريع التي ستنفذها قطر في قطاع غزة يقدر بما يزيد على ربع مليار دولار لدعم مشاريع في قطاعات الإسكان والطرق والزراعة، واعتبر أن اطلاق هذه المشاريع بمثابة مرحلة جديدة للبدء الفعلي بإعادة الإعمار بعد الحرب الأخيرة على غزة التي دمرت البنى التحتية والطرق والمساكن.

انشر عبر