شريط الأخبار

مصدر: تكليف هنية لنائبه "إداري وتنظيمي" فقط

08:01 - 18 كانون أول / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم


كد مصدر مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن إعلان رئيس الحكومة في غزة إسماعيل هنية، أن نائبه زياد الظاظا يتمتع بكافة صلاحيات رئيس الحكومة، أمر إداري وتنظيمي بحت لتفعيل عمل الحكومة في أوقات الشدة، وليس له أي أبعاد ذات صلة بانتخاب رئيس المكتب السياسي للحركة.

ورفض المصدر، الذي تحدث لـ "قدس برس" وطلب الاحتفاظ باسمه، الربط بين هذا الاجراء وبين الانتخابات التي تجريها "حماس" لاختيار قياداتها، وقال: "لقد شغل م. زياد الظاظا منصب نائب رئيس الحكومة منذ فترة، وقد اشتكى من أنه يشغل هذا المنصب من دون صلاحيات، ونظرا لصعوبة عمله قرر الابتعاد عن هذه المهة والاستقالة، الآن تمت الاستجابة لطلبه بتمكينه من الصلاحيات الكاملة ليعود إلى منصبه نائبا لرئيس الحكومة، أما أبو العبد فلا يزال في موقعه رئيسا للحكومة والوجه السياسي لها في الداخل والخارج".

وأضاف: "هذا هو كل ما في الأمر، ولا صلة لهذا الاجراء بالانتخابات الجارية في المناصب القيادية للحركة"، على حد تعبير المصدر.

وكان رئيس الحكومة في غزة اسماعيل هنية قد أكد في كلمة خلال حفل تكريم وزراء حكومته السابقين في مركز الشوا الثقافي في مدينة غزة الثلاثاء أن الظاظا نائب رئيس الوزراء يتمتع "بكامل صلاحيات رئيس الوزراء".

وربطت مصادر سياسية وإعلامية بين هذا الإعلان وبين حصول هنية على أعلى الاصوات في الانتخابات الداخلية الأخيرة للمكتب السياسي في القطاع، لتصل إلى نتيجة أن هذا الاجراء ربما يكون تمهيدا لتولي هنية منصب رئاسة المكتب السياسي للحركة بعد إصرار خالد مشعل على موقفه الرافض للتجديد له في المنصب.

انشر عبر