خبر أمريكا و« إسرائيل » تجريان أكبر تدريب دفاعي صاروخي مشترك

الساعة 08:28 م|17 أكتوبر 2012

القدس المحتلة

تجري الولايات المتحدة و"إسرائيل" تدريبات دفاعية صاروخية كبيرة في "إسرائيل"هذا الشهر تبعث برسالة عن التعاون الوثيق في حين يقوم الجانبان بتقييم خياراتهما بشأن برنامج إيران النووي.

قال القادة المسئولون عن التدريبات إنها ستستمر 3 أسابيع وهي أكبر تدريبات مشتركة يجريها البلدان الحليفان وسيتم خلالها محاكاة تشكيلة من الهجمات الصاروخية البعيدة المدى والقصيرة المدى التي قد تواجهها إسرائيل في أثناء صراع إقليمي.

وعندما سئل نيتزان نورييل البريجاير جنرال الإسرائيلي، إن كانت هذه التدريبات تبعث برسالة إلى إيران التي حذرت من حرب شاملة إذا حاولت اسرائيل ضرب منشآتها النووية رد بقوله "أي شخص يمكنه أن يحصل على رسالة من أي نوع من هذا التدريب".

وأضاف نورييل خلال مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين "حقيقة أننا نجري تدريبات معا ونعمل معا رسالة قوية في حد ذاتها"، وقال نظيره الأمريكي اللفتنانت جنرال كريج فرانكلين في رد أكثر تحفظًا إن التدريبات "لا تجرى لارسال رسالة" مضيفًا أنه يجري التخطيط لها منذ نحو عامين.

وقال "هذه التدريبات ستحسن الدفاع الصاروخي التعاوني لإسرائيل وتروج للاستقرار الإقليمي وتساعد في ضمان تفوقنا العسكري".

وقال فرانكلين، إن أكثر من 3500 فرد أمريكي سيشاركون في التدريب بينهم نحو 1000 في إسرائيل، مشيرًا إلى أن التكاليف الاجمالية للتدريب تبلغ 60 مليون دولار.

تشمل الأسلحة بطاريات صواريخ باتريوت الأمريكية وسفينة دفاع ضد الصواريخ الباليستية بنظام (إيجيس) بالإضافة إلى نظام دفاع صاروخي متعدد المستويات تقوم إسرائيل بتطويره.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اللفتنانت كوماندر ويندي سنيدر ان رئيس هيئة الاركان المشتركة مارتن ديمبسي سيتابع جزءا من التدريب.

وكان ديمبسي قد أربك بعض الزعماء الاسرائيليين في أغسطس عندما قال للصحفيين إن الولايات المتحدة لا تريد إن "تشارك" في هجوم إسرائيلي على إيران، كما حذر من إن القيام بعمل عسكري من طرف واحد سيفكك التحالف الدولي الذي فرض عقوبات تدريجية صارمة على ايران التي تؤكد أن مشروعها النووي الطموح سلمي تماما.

وقال قائد عسكري إيراني الشهر الماضي، إن الجمهورية الإسلامية لن تفرق بين المصالح الأمريكية والإسرائيلية وأنها سترد ضد الدولتين إذا هوجمت.

ويضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الولايات المتحدة لتضع خطًا أحمر لإيران وإلا فإنها ستجد أن إسرائيل تنفذ هجمات منفردة ضد طهران.