شريط الأخبار

بالتفاصيل : ماذا تحمل سفينة "استيل الفنلندية" المتجهة لغزة ؟!

05:36 - 17 حزيران / أكتوبر 2012

أرشيفية
أرشيفية

وكالات - فلسطين اليوم

حصلت السفينة استيل الفنلندية التي تنقل ناشطين مناصرين للفلسطينيين وتتجه إلى غزة، الثلاثاء على تزويد في المياه الدولية قبالة جزيرة كريت اليونانية، بحسب ما ذكر متحدث باسم المنظمين لفرانس برس.

وكانت السفينة أبحرت في السادس من تشرين الأول/أكتوبر من نابولي في محاولة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

وصرح مايكل لوفغرن المتحدث باسم حركة "سفينة إلى غزة فرع السويد" لفرانس برس في اتصال هاتفي ان السفينة "تلقت اغذية وان ركابا" صعدوا الى متنها بعد ظهر الثلاثاء قبالة جزيرة كريت.

وابحرت السفينة "وعلى متنها خمسة نواب هم سويدي واسباني ويونانيان ونروجي" اضافة الى ثلاثين "حمامة" ستطلق لدى الوصول الى غزة.

واضاف "انطلقوا الى غزة ومن الصعب التكهن بموعد وصولهم لان البحر متقلب في هذه الفترة. لكننا نتوقع وصولهم السبت".

والنواب هم الاسباني ريكاردو سيكستو ايغيلزياس والسويدي سفين بريتون والنروجي اكسيل هيغن واليونانيان فانغيليس ديامندوبولوس وديميتريس كوديلاس اضافة الى النائب الكندي السابق جيم مانلي.

وافاد ناشط في حركة "غزة حرة" في اتصال هاتفي مع فرانس برس في كريت ان خفر السواحل اليونانيين حاولوا عبثا منع زورقين سريعين من مغادرة ميناء بلاكياس جنوب كريت بعد ظهر الثلاثاء لتزويد السفينة بالاغذية.

وكانت سفينة استيل القادمة من السويد وصلت في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر الى نابولي بعد جولة اوروبية قادتها الى فنلندا وفرنسا واسبانيا.

وتنقل السفينة الشراعية التي صنعت في 1922، غربيين وبينهم "اسرائيليان" بحسب المنظمين. وينوي المنظمون تسليم ادوات مدرسية وطبية ومواد بناء.

وتفرض "اسرائيل" حصارا بريا وجويا وبحريا على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو  2006 اثر اسر جندي "اسرائيلي" وتم تشديده لدى سيطرة حركة حماس عليه.

وحذرت "اسرائيل" السبت فنلندا من انها مستعدة للجوء الى القوة لمنع رسو السفينة في غزة.

وقالت القناة العامة الفنلندية نقلا عن ريستو بيبونين المتحدث باسم الخارجية الفنلندية "ابلغت "اسرائيل" وزارة الخارجية الفنلندية بانه سيكون هناك تدخل في حال حاولت السفينة ايستيل التي ترفع علم فنلندا، كسر الحصار على غزة عبر البحر".

 

انشر عبر