شريط الأخبار

لكسب أصوات المستوطنين نتنياهو يشرعن بؤر استيطانية‏

12:20 - 17 آب / أكتوبر 2012

ترجــمة خـاصة - فلسطين اليوم

ذكرت الإذاعة العامة "الإسرائيلية" بأن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو يحاول كسب المزيد من الأصوات في الانتخابات العامة والتي ستجري بتاريخ 22 يناير المقبل، حيث يعتزم طرح توصيات تتعلق بشرعنة نقاط استيطانية عشوائية في الضفة الغربية.

وقد أكمل فريق خاص في مكتب رئاسة الوزراء مؤخراً صياغة مشروع قرار بهذا الخصوص.

وكانت لجنة عامة برئاسة القاضي المتقاعد إدموند ليفي هي التي أصدرت التوصيات بإضفاء الشرعية على النقاط الاستيطانية.

ويسعى  نتنياهو إلى تطبيق التوصيات العملية الواردة في تقرير اللجنة المذكورة وتليين الإجراءات القضائية المتعلقة بمشاريع البناء في المستوطنات مع تجاوز تداعياتها الخاصة بالقانون الدولي.

وأوضح الوزير الليكودي يسرائيل كاتس أن القضية لا تعني فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات لكنه لم يستبعد خطوة كهذه مستقبلاً. وأشار إلى أن النية تتجه لتسوية القضايا اليومية للمستوطنين وجعل حياتهم طبيعية مثل سائر مواطني الدولة.

غير أن نواب المعارضة سارعوا إلى انتقاد الخطوات التي يعتزم رئيس الوزراء اتخاذها بشأن المستوطنات. فقالت رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش إن الأمر لا يعدو كونه مناورة انتخابية عديمة الجدوى لن تفيد المستوطنين أنفسهم ولن تسهم في موقف إسرائيل أمنياً ودولياً.

واتهم النائب العمالي يتسحاق هرتصوغ رئيس الوزراء بالإقدام على خطوة خطيرة من شأنها أن تعقّد موقع إسرائيل دولياً. واعتبر هرتسوغ أن تصرفات نتانياهو لن تاتي سوى لصرف أنظار الجمهور عن القضايا الاقتصادية والاجتماعية الشائكة التي تعيشها إسرائيل.

أما النائب يسرائيل حاسون من كاديما فحذر من أن خطوة كهذه قد تجعل الأوضاع قابلة للانفجار خاصة في جمود عملية السلام وغياب أي أفق سياسي إيجابي للفلسطينيين. واستخدم في انتقاده مجازا يقول إن الحكومة تعبث بقاذفة اللهب وهي فوق برميل مليء بالوقود.

  

انشر عبر