شريط الأخبار

واشنطن تلغي برنامج منظمة" الامديست" للمنح الدراسية لطلاب غزة

05:15 - 15 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

ألغى مسئولون أمريكيون برنامج المنح الدراسية الذي يقدم عبر منظمة "الأمديست" غير الربحية، لطلاب قطاع غزة، والذي استمر لمدة عامين، ويواجه البرنامج الآن مستقبلاً غامضاً.
ويقدم البرنامج منحا دراسية لطلاب غزة والضفة الغربية المتفوقين بعد إنهائهم المرحلة الثانوية العامة، من أجل إلحاقهم بالدراسة في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية، ولكن هذا العام تم إلغاؤه عن طلاب قطاع غزة.
وكان البرنامج يعتبر فرصة نادرة للطلبة المتميزين في غزة لمساعدتهم على إكمال دراستهم في ظل الظروف الاقتصادية التي يعيشها الفلسطينيون بسبب الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.
وجاء في بيان القنصلية الأمريكية في القدس بخصوص إلغاء البرنامج: "إنه تقرر عدم إصدار منح دراسية هذا الصيف بعد أن قالت (إسرائيل) بأنها لن تسمح للطلاب بالسفر، ونظراً لخطر فقدان التمويل سيتم إصدار المنح الدراسية لمتقدمين آخرين، ونأمل أن يشمل البرنامج طلاب غزة في برامج مستقبلية".
ونقلت وكالة الاسوشيتد برس عن "ساري باشي" مديرة منظمة "جيشا" الحقوقية الإسرائيلية لحقوق الفلسطينيين قولها: "إن استجابة الولايات المتحدة للضغط الإسرائيلي بقطع المنح الدراسية عن الطلاب في غزة يعكس عدم رغبتها في مواجهة حليف قوي لها في المنطقة".
وأضافت: "من المؤسف أن الحكومة الأمريكية لا يمكنها إقناع أقرب حلفائها في المنطقة بالسماح للطلاب الحاصلين على منح دراسية للسفر من غزة إلى الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية خوفاً من الصدام أو حدوث قضية دبلوماسية معها".
هذا وقد عبرت المحكمة الإسرائيلية العليا عن تأييدها للقرار.

انشر عبر