بعضهم رفض العودة

خبر بالأسماء.. الاحتلال يسمح بعودة 18 أسير مبعد إلى غزة والخارج لأراضيهم في الضفة

الساعة 01:02 م|15 أكتوبر 2012

غزة (خـاص)

أبلغ الجانب الإسرائيلي الوسيط المصري في صفقة "شاليط" نيته عن إعادة مجموعة من الأسرى المحررين والمبعدين إلى قطاع غزة وخارج فلسطين إلى بيوتهم وذويهم في الضفة الغربية وذلك وفقاً لأحد البنود في الصفقة.

وأكد أسير المحرر المقدسي فؤاد الرازم عميد الأسرى المقدسيين، بأن اتفاق شاليط الذي وقعته فصائل المقاومة الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي برعاية مصرية يقضي في أحد بنوده إعادة الأسرى المبعدين إلى أرضهم ووطنهم ولكن بشروط عائمة فلا أحد يعرف متى؟، ومن؟، وكيف؟".

وأوضح الرازم في حديث لمراسل "فلسطين اليوم الإخبارية"، اليوم الاثنين بان البند كان واضحاً بإعادة الأسرى إلى أرضهم على دفعات ففي السنة الأولى من الصفقة والإبعاد ستسمح "إسرائيل" بعودة دفعة أولى من الأسرى المحررين فيما ستعيد الدفعة الثانية بعد خمس سنوات وباقي الأسرى سيعودون خلال 15 أو 18 سنة.

الأسرى يرفضون العودة

وقال الأسير الرازم ، بان أغلب الأسرى المحررين الذين سيعودون إلى الضفة الغربية هم من حركة فتح والجبهة الشعبية وحركة حماس، مؤكداً رفض بعض الأسرى لقرار العودة خوفاً من الاعتقال والمضايقات الصهيونية.

وأضاف، كل :"إنسان أبعد عن الديار يحن لرائحة التراب الذي ولد فوقه وتربى عليه وإلى أصدقاء طفولته، مشيراً :"إلى أنه شخصياً لا يفرق بين الإبعاد والأسر في سجون الاحتلال الصهيوني.

 

من جانبه أكد وكيل وزارة شؤون الأسرى والمحررين زياد أبو عين أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبلغت الجانب المصري الوسيط في صفقة شاليط عن نيتهم إعادة 18 أسيراً فلسطينياً إلى الضفة الغربية، بعدما أُبعدوا إلى قطاع غزة والخارج.

وأشار أبو عين إلى أن هذا القرار جاء بالتوافق مع ما نصت عليه اتفاقية "صفقة شاليط" بإعادة النظر في عودة الأسرى المبعدين بعد عام من إطلاق سراحهم.

وأضاف أن أسماء الأسرى الذين سيعودون إلى الضفة ستصل الوزارة خلال الساعات القليلة المقبلة، حيث أن وزارة الأسرى تعمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة لاستقبالهم.

 ومن الجدير ذكره أن "إسرائيل" أبعدت إلى قطاع غزة والدول العربية عدد كبير من أسرى الضفة الغربية على أن تعيدهم على دفعات.

 

 

أسماء بعض الأسرى المبعدين المنوي إعادتهم إلى بلادهم..

باسم نزال

طلال أبو كباس

حمزة نايف

بلال زراع

منصور ريان

محمود الحاجبي

محمد بلوط

راتب الأجرب

عبد الرحمن علي

حذيفة غانم

محمود أبو سرية

محمد المسالمة