شريط الأخبار

القوات البريطانية تنسحب من أفغانستان عام 2013

08:45 - 14 كانون أول / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم


قال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند إنه يعتزم سحب آلاف من القوات البريطانية من أفغانستان العام المقبل.

 

وقال هاموند في تصريحات صحفية اليوم  "أتوقع أن يكون عدد الجنود كبيرا وهذا يعني الآلاف وليس المئات. ولكني لا أتوقع أن تسحب الأغلبية."

 

وسحبت بريطانيا نحو 500 من جنودها من أفغانستان هذا العام، تاركة نحو 9 آلاف. ومن المقرر أن تعود كل القوات البريطانية بنهاية عام 2014 .

 

في غضون ذلك، اكدت وزارة الدفاع البريطانية توجيه تهم بقتل مسلح أفغاني لخمسة عناصر من مشاة البحرية الملكية البريطانية "انتقاما لحادثة يعتقد انها وقعت في افغانستان في 2011".

 

ووصفت الوزارة الحادث بأنه "اشتباك مع أحد المسلحين ولم يتورط فيه مدنيون، وفتحت تحقيقاً في ملابسات الحادث". واضافت أن التهم وجهت بعد الاعلان عن اعتقال جنديين آخرين من مشاة البحرية الملكية البريطانية للاشتباه في تورطهم في جريمة القتل، ليرتفع إلى تسعة عدد الجنود المعتقلين منذ يوم الجمعة الماضي.

 

وقال ناطق باسم الوزارة ان تهما "بالقتل وجهت الى الجنود الخمسة، وسيبقون قيد التوقيف بانتظار اجراءات المحاكمة". واضاف: "تم الافراج عن أربعة جنود دون توجيه تهم لهم بانتظار اجراء المزيد من التحقيقات".

 

وكانت وزارة الدفاع البريطانية اعلنت يوم الجمعة الماضي اعتقال سبعة جنود من مشاة البحرية الملكية البريطانية في افغانستان للاشتباه في تورطهم بقتل عنصر من حركة طالبان بعد حادث قالت إنه وقع جنوبي افغانستان العام الماضي وتلاه اشتباك مع أحد المسلحين ولم يشارك فيه مدنيون.

 

ويُعد الحادث الأول من نوعه يتم فيه القبض على جنود بريطانيين بمثل هذه التهم منذ غزو افغانستان عام 2001.

 

وينتشر في افغانستان نحو 9500 جندي بريطاني معظمهم في ولاية هلمند قُتل منهم 433 جندياً منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2001.


تابعوا صفحتنا على فيسبوك
انشر عبر