شريط الأخبار

مصر تنفي توجه الخط الملاحي التركي لميناء اسرائيلي

05:52 - 14 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر المصرية أن ميناء الأدبية المصري على البحر الاحمر استقبل فجر اليوم الأحد السفينة التركية ونفى توجه السفينة الى ميناء حيفا الاسرائيلي.

قال اللواء محمد عبدالقادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول أن السفينة التركية " أولمبيك " التابعة لخط الملاحة التركي لدول الخليج العربي  وصلت فجر اليوم الأحد، إلي غاطس ميناء الأدبية المصري الواقع على البحر الاحمر.

وأضاف جاب الله: "من المقرر أن تدخل السفينة التركية إلي رصيف الميناء خلال ساعات قليلة القادمة"، نافياً ما تردد من أنباء عن تغيير خط الملاحة التركي مساره إلي ميناء حيفا الاسرائيلي بدلا عن ميناء العين السخنة  بسبب إضراب العاملين بالميناء.

 وكانت وسائل إعلام مصرية قد تناقلت اليوم توجه سفينة "اولمبيك" التركية والمحملة بنحو 110 شاحنات نقل، إلي ميناء حيفا الإسرائيلي لتعذر استقبالها بميناء الأدبية المصرية بسبب إضرابات عمالية ضد شركة موانئ دبي المُشغلة للميناء.

وقال جاب الله في تصريحاته لمراسلة الأناضول أن الوكيل الملاحي الخاص بالسفينة استعلمت من هيئة موانئ البحر الأحمر عن مدي جاهزية ميناء العين السخنة للسفينة التركية القادمة من السعودية لاستقبالها في ظل استمرار الإضرابات العمالية وتوقف العمل بالميناء الذي تديره شركة موانئ دبي.

وأضاف جاب الله إن الجانب التركي أصدر تعليماته لربان السفينة، بأنه في حالة عدم استقبال السفينة بالميناء المصري أن يتوجهوا إلى ميناء حيفا بإسرائيل، وبدء خدمة الخط من ميناء اسكندرون التركي إلى ميناء حيفا الإسرائيلي لإنقاذ ارتباطاتها التجارية ومواعيد التسليم.

 وأكد جاب الله أن الجانب المصري  أبلغ ربان السفينة ومسئولي الخط استعداد ميناء الأدبية على البحر الاحمر لاستقبال السفينة في موعد وصولها، حرصا على  استمرار عمل الخط داخل الموانئ المصرية، وقال  ان السفينة وصلت بالفعل الى الغاطس الخارجي لميناء الادبية في الرابعة من فجر اليوم الاحد.

 وبدأ الخط الملاحي بين مصر وتركيا  في ابريل الماضي لنقل البضائع التركية الى دول الخليج العربي وذلك عقب تحويل مساره  من سوريا بسبب الاوضاع الحالية ، حيث يتم نقل البضائع والحاويات التركية من مينائى ميرسن واسكندرونة التركي  إلى مينائي دمياط وبورسعيد المصريين على البحر المتوسط ثم يتم نقل البضائع بأسطول سيارات النقل المصري بريا إلى ميناء السخنة حيث يتم نقل البضائع على متن سفن تركية إلى موانئ دول الخليج العربي.

انشر عبر