شريط الأخبار

صحيفة: 100 ألف فلسطيني سيحصلون على الجنسية المصرية

02:17 - 11 تموز / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشف مصدر أمنى مسئول في وزارة الداخلية المصرية، عن منح نحو 50 ألف فلسطيني، غالبيتهم من قطاع غزة، الجنسية المصرية خلال الشهور القليلة الماضية.

وقال المصدر، الذي يعمل بقطاع مصلحة الجوازات والهجرة، لـ صحيفة«الوطن» المصرية، إن وزارة الداخلية لديها تعليمات بمنح جميع الفلسطينيين من أمهات مصرية الجنسية دون أي عوائق تنفيذاً لحكم «الإدارية العليا» الذي صدر في مايو الماضي، وهو ما أدى لارتفاع عدد الحاصلين على الجنسية المصرية من الفلسطينيين بشكل غير مسبوق بعد ثورة 25 يناير، وأشار إلى أن مصر تحتل المرتبة الثانية الآن بعد الأردن في منح الجنسية للفلسطينيين.

وأوضح أن حكم المحكمة الإدارية العليا القاضي بأحقية منح الجنسية للفلسطينيين من أم مصرية، فتح الباب على مصراعيه أمام الفلسطينيين للحصول على الجنسية، بعد أن كانت مصر ترفض ذلك التزاماً بقرار الجامعة العربية عام 1965 بعدم تجنيس الفلسطينيين ومنحهم فقط وثائق سفر موحدة حفاظاً على الهوية الفلسطينية.

وأشار المصدر إلى أن قطاع الجوازات والهجرة ينظر الآن ما يقرب من 35 ألف طلب لفلسطينيين آخرين يريدون الحصول على الجنسية المصرية، الأمر الذي يرفع عدد الحاصلين على الجنسية المصرية لنحو 100 ألف فلسطيني بحلول عام 2013.

كانت وزارة الداخلية أعلنت موافقتها عام 2004 على منح الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية المتزوجة من أجنبي، فيما عدا الفلسطينيين، التزاماً بقرار جامعة الدول العربية، إلا أن عدداً منهم حصل على حكم من القضاء الإداري قبل ثورة يناير بأحقية الفلسطيني من أم مصرية في الحصول على الجنسية، ورفضت السلطات الأمنية آنذاك تنفيذه حتى صدور حكم المحكمة الإدارية العليا واجب النفاذ في مايو الماضي، الأمر الذي التزمت على إثره الداخلية بتنفيذ الحكم.

انشر عبر