شريط الأخبار

اتهام رئيس اتحاد الصحفيين العرب بالكسب غير المشروع

10:44 - 10 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أصدر جهاز الكسب غير المشروع المصري برئاسة المستشار يحيى جلال مساعد وزير العدل قرارًا بضبط وإحضار رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب ورئيس مجلس إدارة تحرير الاهرام الأسبق الكاتب الصحفي إبراهيم نافع لاتهامه بتضخم ثروته عن طريق غير مشروع.

وكشفت تقارير الرقابة الإدارية عن امتلاك نافع لملايين الجنيهات في حسابات سرية وفيلات وشقق وقطع أراضٍ له ولنجله.

يُذكر أن رئيس هيئة الفحص المستشار منتصر صالح كان قد أرسل استدعاءً لنافع لحضوره مناقشة البلاغات المقدمة ضده وحصوله على كسب غير مشروع، ولكنه لم يحضر بعد استدعائه أكثر من مرة.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن مصادر مطلعة على التقارير قولها :" إن نافع يمتلك ملايين الجنيهات في حسابات بنكية سرية، بالإضافة إلى فيلات وشقق بالإسكندرية وشرم الشيخ والقاهرة علاوة على عدد من قطع الأراضي التي تبين أنه حصل عليها باستغلال نفوذه الوظيفي".

وأضافت " كما استولى نافع على أراض بمدينتي الغردقة ومرسى علم تقدر مساحتها بـ2030 مترا حصل عليها بسعر 15 جنيها للمتر الواحد، كما حصل على قطعة أرض باسم نجله مساحتها 8.605 متر مربع بسعر 22 جنيها للمتر الواحد".

كما حصل نافع على "أراض بالقاهرة الجديدة ومدينة الشروق ومدينة 6 أكتوبر وذلك باستغلال نفوذه دون أي مبرر، وهذه الثروة لا تتناسب مع مصادر دخله فيما هو مثبت بإقرار الذمة المالية".

وعلى عكس الكثير من قضايا الفساد التي أثيرت ضد العديد من رموز نظام الرئيس السابق حسني مبارك بعد رحيله، فإن اتهام نافع بالفساد يعود إلى سنة 2005، أي نفس السنة التي ترك فيها مسؤوليته الصحفية بمؤسسة الأهرام.

وكانت صحيفة ''الأسبوع'' المصرية قد نشرت ملفا كاملا عما اعتبرته فسادا ماليا مارسه ابراهيم نافع و"تجاوز فيه الحدود".

وقالت الصحيفة في ذلك الحين، إن ثروة نافع زادت من 3100 جنيه عام 1978 الى 3.5 مليار جنيه عام 2005 أي على مدى ربع قرن قضاها على عرش ''الاهرام''.

وذكرت أن جملة الراتب الشهري والعمولات التي يحصل عليها نافع قبل تركه المؤسسة كانت تقدر بثلاثة ملايين جنيه.

واتهم مصطفى بكري ابراهيم نافع بتجاوزات كثيرة، منها أنه كان يحدد لنفسه بدل سفر قدره 1500 دولار يوميا وكان يقضي ثلاثة أرباع العام في سفرات رسمية وغير رسمية.

وقال إنه كان يتقاضى عمولة بوصفه رئيسا لمجلس ادارة مؤسسة ''الاهرام'' نسبتها 1.5 في المئة عن التوزيع و1.5 في المئة من الإعلان.

يذكر أن إبراهيم نافع عمل بوكالة رويتر، ثم محررا بالإذاعة المصرية، ومحررا اقتصاديا بجريدة الجمهورية، ثم رئيسا لقسم الاقتصاد بجريدة الأهرام، فمساعدا لرئيس التحرير، فرئيسا لتحرير الأهرام ثم رئيسا لمجلس الإدارة، ورئيسا للتحرير بالأهرام.

انشر عبر