شريط الأخبار

المحكمة الجنائية الدولية تبدأ النظر في قضية سيف الإسلام القذافي

08:03 - 09 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

بدأت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات الاستماع العامة للنظر في قضية "سيف الإسلام القذافي" -نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي- الذي يواجه تهما تتعلق بارتكاب جرائم حرب في ليبيا، ومسؤول المخابرات في النظام السابق "عبدالله السنوسي" والتي تعقد على مدار يومين.

وأفاد المتحدث باسم المحكمة الدولية "فادي العبدالله" أن الهدف من الجلسة هو مناقشة الطلب الليبي بأن يتولى القضاء الوطني محاكمة "سيف الإسلام"، مشيراً إلى إن ليبيا تقدمت بدلائل تؤكد قدرتها على تحقيق محاكمة عادلة ونزيهة للمتهم، وستعلن المحكمة الجنائية قريبا عن من سيتولى المحاكمة طبقا لـ«آسيا».

وأكد العبدالله أن التعاون بين المحكمة والسلطات الليبية مستمر حتى الآن، والطلب الليبي ليس رفضًا للتعاون بل بالعكس هو من ضمن ما ينص عليه نظام المحكمة الجنائية نفسه، حيث إنه من الأولوية ان تكون المحاكمة للقضاء الوطني إذا كان قادرا وراغبا في إجراء محاكمات جدية.

وأوضح أن الطلب الليبي يخضع لمبدأ التكامل المنصوص عليه في نظام روما الأساسي، وبالتالي أيا كانت النتيجة فهي ستأتي تطبيقاً لهذا النظام، وستكون تعزيزا للقواعد المرعية لإجراءات المحكمة الجنائية الدولية وليس إضعافا لها.

انشر عبر