شريط الأخبار

غزة تفتتح موسم قطف ثمار الزيتون غدًا

06:59 - 09 تموز / أكتوبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

تستعد وزارة الزراعة الفلسطينية في غزة لافتتاح موسم قطف الزيتون في القطاع، والذي يبدأ غدا الأربعاء الموافق العاشر من تشرين أول (أكتوبر) الجاري.

وتقرر بدء موعد قطف صنف الزيتون (السري) لأغراض التخليل والعصر اعتباراً من يوم غد الخميس، وقطف الزيتون من الأصناف (النبالي المحسن والشملالي) اعتبارًا من الخامس عشر من الشهر نفسه، بهدف الحصول على نسبة جيدة من الزيت، في حين يبدأ قطف الصنف (K-18) مطلع نوفمبر المقبل.

ويبدأ تشغيل معاصر زيت الزيتون بغزة في الثالث عشر من الشهر الجاري، بعد الحصول على التراخيص اللازمة من دوائر الزراعة والصحة في المحافظات.

وقال فايز الشيخ مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الزراعة، إنه من المقرر أن يشهد يوم الاثنين المقبل (15/10) "عرساً وطنياً يحضره وزير الزراعة ونواب المجلس التشريعي وممثلين عن البلديات ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات المعنية بالقطاع الزراعي إضافة إلى المزارعين".

وأوضح أن الزراعة تحرص في كل عام على مشاركة المتطوعين في مثل هذه المناسبات الموسمية، وسيشارك في قطف الزيتون الاثنين طلبة المدارس بجانب المزارع الذي تصدى لسياسة الاحتلال التدميرية في قضم الأرض الفلسطينية وتهويدها.

وأشار الشيخ إلى أنه سيتخلل موسم قطف الزيتون، جني ثمار البلح الذي حلَّ موعده بالتزامن مع الزيتون.

وبدأ موسم جني البلح وقطفه في أواخر شهر أيلول (سبتمبر) من كل عام، ويعتمد الكثير من المزارعين عليه؛ لتنوع مجالاته التي يستفاد منها، لاسيما في البيع أو التصنيع.

وتبلغ المساحة الإجمالية من أشجار الزيتون في قطاع غزة 33790 دونما، تقدّر المساحة المثمرة 20030 دونما والمساحة وغير المثمرة 13760 دونما.

وتوقعت الزراعة أن يكون متوسط انتاج الدونم هذا العام 860 كيلوغرامًا وأن يكون إجمالي الانتاج 17271 طنا تخصص منها 5500 طن لغرض التخليل والباقي بما يقدر 1200 طن تذهب للعصر وإنتاج الزيت، وتوقعت أن تغطي هذه الكمية 40 في المائة من احتياجات سكان قطاع غزة.

وأشار إلى أن المستوطنين استبقوا موسم الزيتون في الضفة الغربية واستغلوا عمل المزارعين في أراضيهم تحضيرا لقطف الزيتون، من أجل الاعتداء عليهم وتخويفهم وسرقة محاصيلهم.

وأوضح انه يوجد بالضفة أكثر من 87 نقطة ساخنة وتماس قريبة من المستوطنات والجدار العازل. وتوقعت وزارة الزراعة أن تتصاعد اعتداءات المستوطنين خلال الأيام المقبلة مع بداية موسم قطف الزيتون

انشر عبر