شريط الأخبار

خبير أمريكى: واشنطن تدرس شن عملية عسكرية محكمة على طهران

06:45 - 09 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال خبير العلاقات الدولية الأمريكى ديفيد روثكوبف إن إسرائيل والولايات المتحدة تقتربان من "نقطة الصفر"، بشأن إمكانية شن عملية عسكرية محكمة على المنشآت النووية الإيرانية، بحيث تمثل هذه العملية رادعاً أمام إيران فى مواصلة برنامجها النووى.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن روثكوبفالذى يعتبر من أحد الأشخاص المقربين جداً من مسئولين رفيعى المستوى من إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما قوله: "إن النقاشات الدائرة بين إسرائيل والولايات المتحدة، تستند على توجيه ضربة أمريكية إسرائيلية مشتركة تستهدف المنشآت النووية الإيرانية".

وأوضح روثكوبف أن الضربة الجوية لن تستغرق سوى بضع ساعات فى أحسن أحوالها، وإلا سوف تمتد ليوم أو يومين فى حال مواجهتا أى مصاعب.

وقال الخبير الدولى الأمريكى: "إن دعاة هذه السياسة فى الإدارة الأمريكية يعتقدون بأن هذه الضربة لن تحقق فقط الهدف المباشر من خلق انتكاسة كبيرة لمشروع إيران النووى، بل ومن المرجح أيضاً أن تكون أكثر قبولاً من الناحية السياسية داخل الولايات المتحدة".

ووفقاً لروثكوبف فإن مثل هذه الخطوة تحمل فوائد على صعيد منطقة الشرق الأوسط، متمثلةً فى إنقاذ العراق وسوريا ولبنان من الخطر الإيرانى والمد الشيعى فيها، وإنعاش لعملية السلام فى المنطقة، بالإضافة إلى تأمين منطقة الخليج، فضلاً عن إرسال رسالة واضحة إلى روسيا والصين بضمان الهيمنة الأمريكية خلال العقد القادم.

انشر عبر