شريط الأخبار

معبر رفح مفتوح على مدار الساعة لنقل الحجاج و"الاحتلال" يمنع حجاج الضفة

03:07 - 09 تموز / أكتوبر 2012

غزة - خاص - فلسطين اليوم

أكد د." إسماعيل رضوان" وزير الأوقاف والشؤون الدينية في مدينة غزة  أن هناك توافق تام بين  الوزارتين بالضفة وغزة لترتيب أوضاع الحجاج .

 وحول أوضاع حجاج ذوى الأسرى والشهداء أوضح " رضوان" في تصريح "خاص لـ" فلسطين اليوم"  أن المملكة السعودية سترد على كشفهم المكون من "1000" حاج في مطلع شهر " ذي الحجة".

 كما كشف" رضوان" عن نية مصر بفتح معبر رفح على مدار الساعة لتسهيل نقل الحجاج إلى الديار الحجازية عبر مطار العريش المصري  جنوب سيناء.

في ذات السياق

منعت سلطات الاحتلال الصهيوني خلال اليومين الماضيين عددا من حجاج الضفة الغربية والقدس المحتلة من السفر عبر معبر الكرامة الفاصل مع الأردن، تحت حجج أمنية.

وقال المواطن إبراهيم الهذالين من خربة أم الخير شرق يطاإن جهاز المخابرات الصهيونية أبلغه بضرورة العودة إلى قريته،بسبب قرار منعه من السفر لأسباب أمنية.

وعبر عن استغرابه من قرار الاحتلال الصهيوني، لافتا إلى أنه كان ينوي أداء فريضة الحج، دون توفر أي حجة لدى الاحتلال في منعه من تأدية فروضه الدينية، سوى أنه أسير محرر من سجون الاحتلال.

وأكد أن سلطات الاحتلال أرجعت عددًا آخر من الحجاج من منطقتي رام الله والخليل تحت ذات الذريعة، معربا عن عزمه التوجه لمؤسسات حقوق الإنسان والحريات من أجل انتزاع قرار ليتمكن من السفر، وعدم تفويت هذه الفرصة التي تعدّ الأولى التي يحاول فيها السفر لأداء مناسك الحج.

 

ضريبة التلفاز!


وفيذات السياق، منعت سلطات الاحتلال عددًا آخر من حجاج القدس من التوجه للديار الحجازية وأعادتهم بحجة عدم سداد " ضريبة التلفزيون الصهيوني" القناة الأولى, واشترطت عليهم تسديد مستحقاتهم لسلطة البث الصهيوني قبل مغادرتهم وتقدر بآلاف الشواقل.

وأشارت مصادر محلية أن أغلب أهل القدس لا يتابعون هذه القناة الرسمية الحكومية الصهيوينة ولا يلتقطون بثها, مشيرة إلى أن الكنيست شرّعت قانونا يلزم المقدسيين دفع هذه الضريبة

 هذا ومن  المقرر أن يغادر قطاع غزة، الدفعة الأولى من حجاج بيت الله الحرام عبر معبر رفح البري، تمهيداً لنقلهم عبر مطار العريش المصري  إلى الديار الحجازية لأداء مناسك الحج.

 

انشر عبر