خبر الاردن تلقى تأكيدات مصرية ببحث استئناف ضخ الغاز الطبيعي

الساعة 08:29 م|08 أكتوبر 2012

وكالات

أكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الاثنين انه تلقى تأكيدات مصرية وعلى اعلى المستويات ببحث استئناف ضخ الغاز الطبيعي المصري للمملكة وبالكميات المتفق عليها بين البلدين.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن جودة قوله "تلقينا تأكيدات مصرية على أعلى مستوى لبحث موضوع استئناف ضخ الكميات المتفق عليها من الغاز المصري".

واضاف ان "الجانب المصري اكد ان استئناف ضخ الغاز بالكميات المتفق عليها للأردن هو قيد الدراسة المكثفة من قبل كافة الجهات المعنية".

واوضح جودة انه "شرح للمسؤولين المصريين العبء الكبير الذي تتحمله المملكة جراء خفض كميات ضخ الغاز المصري للاردن والذي بلغ نحو ثلاثة مليارات دولار خلال العامين الماضيين"، مشيرا الى انه "كلف السفير الاردني في القاهرة لمتابعة الموضوع مع المسؤولين المصريين".

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني علاء البطاينة اكد في الاول من الشهر الحالي ان "الكميات التي تستلمها المملكة حاليا من مصر تقدر باربعين مليون قدم مكعب يوميا تشكل حوالي 16 بالمئة من اجمالي الكميات المتعاقد عليها".

وكان البلدان وقعا اتفاقا في كانون الاول (ديسمبر) 2011 في القاهرة تم بموجبه تعديل اسعار تصدير الغاز المصري للمملكة.

وتعرض الانبوب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز المصري في 22 تموز (يوليو ) الماضي لتفجير هو الخامس عشر منذ شباط (فبراير) 2011.

وكان الاردن يستورد 80 بالمئة من احتياجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء وقد بات الان يعتمد اكثر على السولار وزيت الوقود لتأمين حاجات محطات الكهرباء.

وبالعادة يستهلك الاردن ما معدله مئة الف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت الى نحو 170 الف برميل مع انقطاع امدادات الغاز المصري.