شريط الأخبار

السعودية تجري 500 تجربة للتأكد من شبكات الإطفاء في مساكن الحجاج

04:42 - 08 تشرين أول / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشف مسؤول أمني سعودي عن قيام الدفاع المدني في مكة المكرمة بإجراء أكثر من 500 تجربة للتأكد من شبكات الإطفاء الجافة في جميع الأبراج والمباني العالية ومساكن الحجاج قبل بدء موسم الحج هذا العام.

وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني في مكة المكرمة العقيد خلف المطرفي في تصريح له اليوم الاثنين أن التجارب شملت أيضاً مخارج النجاة وأنظمة الإنذار المبكر عن الحريق وأنظمة الإطفاء الآلي .

وأضاف المطرفي أن خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ تضمنت تطوير خطة انتشار وتوزيع سيارات السلالم والتي تزيد ارتفاعاتها عن 50 متراً للتدخل الإيجابي الفاعل في حالات الطوارئ في هذه الأبراج والمباني الشاهقة إلى جانب دعم الطائرات العمودية.

وأشار إلى أن خطة تدابير الدفاع المدني في الحج تتمحور حول الاستعداد المبكر و تعزيز الإجراءات الوقائية ضد كافة المخاطر المحتملة.

وقال المطرفي إنه تم استحداث 36 وحدة موسمية للإطفاء والإنقاذ في مكة المكرمة خلال موسم الحج ، إلى جانب 29 وحدة ثابتة، بالإضافة إلى 73 فرقة للإطفاء منها 41 فرقة موسمية إلى جانب تخصيص 10 فرق للتدخل السريع في المواقع الهامة بالمنطقة المركزية.

وكان 343 حاجا قد قتلوا عام 1997 نتيجة حريق شب في مخيم بمنى بالقرب من مكة المكرمة، ووقع حادث آخر عام 2006 أدى إلى مقتل 76 شخصا في انهيار فندق بمكة المكرمة حيث كان يقيم حجاج استعدادا لأداء مناسك الحج.

انشر عبر