شريط الأخبار

وقوف الحامل فترات طويلة يؤثر سلبا على نمو الجنين

02:08 - 08 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

حذرت دراسة من أن النساء اللواتي يمارسن مهنة تتطلب الوقوف فترات طويلة ينجبن أطفالا أصغر حجما.

توصلت دراسة إلى أن المعلمات والمربيات وبائعات المخازن من بين النساء اللواتي من المرجح أن يولد أطفالهن برؤوس اصغر ، الأمر الذي يعني معدل نمو أبطأ.

وشملت الدراسة 4680 امرأة ابتداء من الأشهر الأولى من الحمل فلاحقا وتناولت الدراسة ظروف عمل النساء والمتطلبات الجسدية التي ترتبط بعملهن كما راقب الباحثون نمو أطفالهن باستخدام الموجات فوق الصوتية وقياسات عند الولادة.

وأظهرت القياسات أن المرأة التي تمضي وقتا طويلا على قدميها من المرجح أن تولد طفلا محيط رأسه يقل سنتمترا واحدا عن متوسط حجم رأس الطفل الطبيعي عند الولادة.

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة تبين أن العمل ساعات طويلة يؤثر على معدل نمو الجنين.

واكتشفت الدراسة أن النساء اللواتي يعملن أكثر من 40 ساعة في الأسبوع يلدن أطفالا يقل وزنهم ما بين 148 و198 غراما بالمقارنة مع أطفال النساء اللواتي يعملن اقل من 25 ساعة في الأسبوع.

ولكن الاستمرار في العمل إلى حد 36 أسبوعا من الحمل لا يكون له تأثير ضار على نمو الجنين. وخلص الباحثون إلى إن الفترات الطويلة من الوقوف وساعات أسبوع العمل الطويلة خلال الحمل تؤثرا سلبا على نمو الجنين.

وقالت المستشارة في كلية القابلات الملكية غايل جونسون من جهتها إن الفارق في محيط رأس الطفل الذي يولد للمرأة التي تقف فترات طويلة خلال عملها لا يرتبط بنتائج سلبية لاحقا على ما يبدو. ولكن جونسون شددت رغم ذلك على ضرورة أن تنقل المرأة العاملة أي هواجس لديها بشأن ظروف عملها، مثل الوقوف ساعات طويلة، إلى رب العمل للتوصل إلى حل بشأنها. كما دعت الحامل إلى استشارة قابلتها.

 

انشر عبر