شريط الأخبار

خالد مشعل: اتخذت قرار ترك قيادة حركة حماس طواعية

11:34 - 08 تموز / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، إن حركة فتح أرادت أن تكون وعاء للقوى الوطنية دون ملمح فكرى، مشيرًا إلى أن تأسيس حركة حماس جاء رد فعل لبدء انحسار تيار المقاومة ضد الاحتلال.

وأضاف مشعل خلال حوار لبرنامج "بهدوء" الذى يقدمه الإعلامى عماد الدين أديب ويذاع علي قناة "سى بى سى"، أن حركة حماس انطلقت مع الثورة الفلسطينية الأولى تحت اسم حركة المقاومة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن فرع الإخوان في فلسطين أنشئ عام 1945.

وأكد أن دوره سيستمر في القضية الفلسطينية أيا كان موقعه، وتابع دورى ليس طارئ فى حماس بل مؤسس، ولا أريد الخوض فى أسباب تركي رئاسة المكتب السياسى لحركة حماس، لأني اتخذت قرار ترك المكتب السياسى لحركة حماس طواعية.

وأكد مشعل أن الإخوان الفلسطينيين هم حماس، وان تنظيم الإخوان وتنظيم حماس واحد، لافتا أن الإخوان المسلمين في لبنان يطلق عليهم الجماعة الإسلامية.

وتابع القول بأن صيغة مكتب الإرشاد مرتبطة بمصر فقط، وفى الخارج يسمى المراقب العام، مؤكدًا علي أن التنظيمات الإخوانية بها صيغ تعاون ولكل فرع استقلاليته.

وأكد مشعل أن متخذ القرار فى إخوان فلسطين هو مجلس الشورى والمكتب السياسي لها فقط، وتابع مشعل حديثه قائلاً: "أنا نذرت نفسي في سبيل الله والقضية الفلسطينية".

وأضاف مشعل أن الثورة السورية شأن داخلى، والقضية الفلسطينية دفعت ثمن التدخل في شئون الدول العربية.

انشر عبر