شريط الأخبار

300 ألف حاج يستفيدون من الدور الأرضي لتوسعة الحرم المكى

06:54 - 05 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أكد الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس تكامل استعدادات الرئاسة العامة لموسم حج هذا العام من خلال خطة بدأ تطبيقها.

وأشار إلى أنه ستتم الاستفادة خلال موسم حج هذا العام من الدور الأرضي في مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله للحرم المكي بما يتسع لأكثر من 300 ألف مُصلّ.

وقال الشيخ السديس -فى تصريح اليوم الجمعة- إن الخطة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف منها مساعدة الحجاج على تأدية مناسكهم فى سكينة وهدوء وطمأنينة، مع توفير المناخ التعبدي الأمثل داخل الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما، والحرص على التوجيه بالحكمة والموعظة الحسنة لتأدية المناسك على الوجه المطلوب، وتوفير جميع الخدمات اللازمة، وتهيئة المرافق، والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لزائري الحرمين الشريفين، والإسهام في إرشاد زوارهما وتوعيتهم بأمور دينهم.

من جهة ثانية، قامت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي جريا على العادة السنوية وحسب الخطة المعتمدة لموسم الحج، برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار من القاعدة الرخامية إلى ما فوق الحجر الأسود بقليل، ويتم تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش الأبيض بعرض مترين من الجهات الأربع وترفع كسوة الكعبة المشرفة صونا ومحافظة لها من التلف لشدة الزحام وربما لمحاولة بعض الجهلة اقتطاع جزء منه لغرض التبرك أو للذكرى.

وأوضحت الرئاسة العامة أن هذا الإجراء المعمول به سنويا، فيما يعاد الوضع إلى طبيعته بعد انتهاء الموسم.

وأشارت الرئاسة إلى أنه سيتم تسليم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام غرة شهر ذي الحجة تمهيدا لإبدال الكسوة القديمة بأخرى جديدة اعتبارا من اليوم الثامن حتى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

انشر عبر