خبر أسير من الخليل يدخل عامه الـ25 في سجون الاحتلالـ

الساعة 12:27 م|05 أكتوبر 2012

الخليل

دخل الأسير محمد أحمد عبد الحميد الطوس "55 عاماً" من قرية الجعبة قضاء مدينة الخليل، اليوم الجمعة عامه الثامن والعشرين بشكل متواصل في سجون الاحتلال.

وقال المدير الإعلامي لمركز أسرى فلسطين رياض الأشقر، في تصريح صحفي إن الأسير الطوس يحتل الرقم 11 بقائمة قدامى الأسرى، وهو أحد عمداء الأسرى ومن الذين أمضوا ما يزيد عن ربع قرن في سجون الاحتلال، حيث إنه معتقل منذ 6/10/1985، ومحكوم بالسجن المؤبد لاتهامه مع مجموعته بتنفيذ العديد من العمليات العسكرية ضد الاحتلال وجنوده وهو متزوج ولديه ولدان وبنت.

وأشار الأشقر إلى أن الأسير الطوس كان الناجي الوحيد من مجزرة ارتكبها الاحتلال وأدت إلى استشهاد أربعة من رفاقه، كانوا في طريقهم إلى الحدود مع الأردن للخروج من فلسطين بعد أن طاردهم الاحتلال لفترة طويلة، حيث أطلقت الطائرات عليهم الرصاص والصواريخ، الأمر الذي أدى إلى استشهاد المجموعة كلها ونجاته بعد إصابته بجراح خطيرة، واعتقل على إثرها ولم تشفع له الإصابة من التعرض لتحقيق قاسي لانتزاع اعتراف منه بالقوة، وحكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد، وقام بهدم منزله، ولم يعلم ذويه بخبر بقائه على قيد الحياة سوى بعد 6 أشهر من الحادثة.

وبين الأشقر بأن الأسير الطوس رغم ما تعرض له من إصابة بالغة واستشهاد رفاقه، ورغم استثنائه من كافة صفقات التبادل التي تمت خلال تلك السنوات الطويلة، والتي كان آخرها صفقة وفاء الأحرار، إلا أنه لا يزال يتمتع بمعنويات عالية، وهمة متجددة، ولا زال الأمل يحدوه في الحرية ولقاء الأحباب بعد هذا الغياب لعشرات السنين.

وناشد المركز كل أحرار العالم بأن يكون لهم موقف جدي تجاه استمرار اعتقال أسرى فلسطين لهذه السنوات الطويلة، حيث انقضت أعمارهم داخل السجون، وهم مهددون بالموت دون أن يتنسموا هواء الحرية.