شريط الأخبار

السعودية تشترط على الحجاج:"سنمع دخول المواد الغذائية مع القادمين"

10:15 - 04 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني، إن الوزارة تمنع دخول المواد الغذائية التي يُحضرها القادمون إلى المملكة، بما في ذلك الحجاج أو المعتمرون، ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلَّبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح؛ للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين براً لموث فاشيات لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في أي دولة يفِد منها حجاج أو معتمرونسافة الطريق فقط. وأكَّد أنه في حالة وجود طارئ صحي يثير قلقاً دولياً أو حد ، فإن السلطات الصحية في المملكة قد تتخذ أي إجراءات احترازية تجاه الحجاج القادمين من الدول الموبوءة بالأمراض التي تهدد سلامة الحجاج، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه؛ بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين أو نقلها إلى بلدانهم.

وقال مرغلاني إن كل حاج مطالب بأن يأخذ لقاح الحمى المخية الشوكية أو يقدم شهادة تفيد بتلقيه تطعيماً ضد هذا المرض قبل قدومه للمملكة بمدة لا تقل عن عشرة أيام، ولا تزيد على ثلاث سنوات. وقال إن الوزارة ستتأكد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال من عمر سنتين وما فوق بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135 في جميع المنافذ. وبيّن مرغلاني أن وزارة الصحة شددت على الحجاج القادمين من دول الحزام الإفريقي بوجوب أخذ هذه التطعيمات.

وبيّن أن الوزارة أبلغت السفارات السعودية في الخارج بالاشتراطات الواجب توفرها لدى الراغبين في الحج للتمشّي بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام. وبيّن أن الوزارة تتابع التطوّرات الوبائية للأمراض أولاً بأول، وسيتمّ إبلاغ الجهات كافة بأيّ تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات، مشيراً إلى أن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركَّزت على محاور عدة، وهي الحمى الصفراء، الحمى المخية الشوكية، شلل الأطفال، الأنفلونزا الموسمية. وقال مرغلاني: إن الاشتراطات نصّت على أن القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء عليهم تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقاً للوائح الصحية الدولية تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن عشرة أيام، ولا تزيد على عشر سنوات، كما يتطلّب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان الموبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات «البعوض» من على متنها.

وقال إن الوزارة طلبت من القادمين من الدول التي لايزال فيروس شلل الأطفال البري ينتقل فيها وهي النيجر، مالي، الصومال، كينيا، الكاميرون، جمهورية إفريقيا الوسطى، الصين واليمن، تقديم شهادة بتطعيم الأطفال أقل من 15 سنة بلقاح شلل الأطفال الفموي «Oral Polio Vaccine» قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك، وسوف يتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة، مؤكِّداً أنه يتطلب من جميع القادمين من الدول الموبوءة بمرض شلل الأطفال تقديم شهادة بالتطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي «Oral Polio Vaccine» قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك، وسوف يتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة بغض النظر عن أعمارهم.

وبيَّن د. مرغلاني أن الوزارة توصي كل قادم للحج أو العمرة بالتطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمي خصوصاً المصابين بأمراض مزمنة «أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، أمراض الأعصاب، مرض السكري، ومرض نقص المناعة الخلقي والمكتسب، والأمراض الاستقلابية، والحوامل، وذوي السمنة المفرطة». وأشار مرغلاني إلى أنه على السلطات الصحية في الدول التي يقدم منها معتمرون وحجاج توعية حجاجها عن الأمراض المعدية، أنواعها، أعراضها، طرق انتقالها، مضاعفاتها، وسبل الوقاية منها.

انشر عبر