شريط الأخبار

حكومة غزة تخفض أسعار الأضاحي عشية عيد الأضحى

07:03 - 02 تموز / أكتوبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

خفضت وزارة الزراعة بحكومة غزة أسعار الماشية من العجول والأغنام التي سيتم تداولها في عيد الأضحى بسبب سماح السلطات الإسرائيلية بتوريدها إلى القطاع.  

وقال مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة تحسين السقا، إن سعر الكيلو من لحوم العجول تم تحديده بـ(18-20) شيكل أي ما يعادل (4- 5) دولار.

وأضاف أن سعر الكيلو من لحوم الأغنام المصرية والمحلية يقدر بـ(4.2-4.5) دينار أردني، أي ما يعادل (6-7) دولار أمريكي.

وانخفضت أسعار الأضاحي في قطاع غزة هذا العام بسبب سماح السلطات الإسرائيلية بتوريدها بشكل طبيعي إلى القطاع حيث كان يبلغ سعر الكيلو من لحم "العجول" العام الماضي 22 شيكل أي ما يعادل 5.1 دولار، أما الكيلو من لحوم الأغنام المصرية والمحلية فكان يصل العام الماضي إلى 5 دينار أردني أي ما يعادل 7.5 دولار أمريكي، بحسب وزارة الزراعة في غزة.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقتٍ سابقٍ أن أعداد الماشية الموجودة حاليا في غزة، كافية لتغطية حجم الطلب السنوي للأضاحي المتوقع تداولها في العيد.

وأوضح السقا أن عدد الماشية من العجول الأبقار والجاموس الموجودة في غزة تصل إلى 10 آلاف رأس، مشيرا إلى أنه في الأيام القليلة المقبلة وحتى قدوم عيد الأضحى سيتم إدخال من  3-4 آلاف رأس أخرى إلى القطاع.

ويتم إدخال العجول من أراضي الضفة الغربية وإسرائيل نظراً لـمنع وزارة الزراعة بغزة إدخال العجول من الجانب المصري منذ 3 شهور، بسبب دواعي الإصابة بالحمى القلاعية التي كانت منتشرة في مصر.

وأكمل السقا: "أما بالنسبة للأغنام، فإن الموجود منها في غزة تغطي حاجة السوق، بحيث يوجد 30 ألف رأس محلياً، وإن كان هناك نقص، سيتم إدخاله من الجانب المصري".

ونوه السقا إلى أن استيراد الأغنام والخراف يتم من الجانب المصري، نظراً لارتفاع أسعارها في حال تم استيرادها من الجانب الإسرائيلي أو من أراضي الضفة.

وتابع: "يتم إدخال الأغنام القادمة من مصر عبر الأنفاق وفق شروط وضعتها وزارة الزراعة".

انشر عبر