شريط الأخبار

نتانياهو يضغط على الاتحاد الأوربى لوقف تعامله مع البنوك الإيرانية

06:41 - 02 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يعمل جاهداً لإقناع الاتحاد الأوروبى للموافقة على فرض عقوبات أكثر صرامة على إيران.

ونقلت معاريف عن مصادر فى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية قولها أن العقوبات تشمل حظر تجارى كامل، يشمل وقف التعامل المالى مع البنوك الإيرانية، وفرض حظر على تجارة السلع الأساسية، بالإضافة إلى وقف التعامل مع إيران بخصوص الأجهزة الكهربائية وآلات والمنتجات الغذائية، وكل منتج يعتبر عنصر مساعد فى الاقتصاد الإيرانى.

وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن هذه العقوبات ستسهم بشكل كبير بإرغام إيران على التنازل عن برنامجها النووى، خشية من ثورة شعبية تطيح بنظام الحكم الحالى.

وكشفت المصادر عن نية نتانياهو زيارة عدد من الدول المهمة فى أوروبا مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا خلال العام القادم، لإقناعهم بضرورة فرض عقوبات صارمة على إيران، مشيرة إلى أن الإتحاد الأوروبى يعارض فكرة فرض عقوبات شاملة، ويفضل فرض عقوبات جديدة على إيران.

الجدير بالذكر أن موجة العقوبات الأخيرة على إيران، أدت إلى انخفاض حجم صادرات النفط إلى النصف، كما أدت إلى خفض قيمة العملة المحلية ورفع الأسعار إلى نسبة 50%، بحسب وثيقة داخلية لقسم البحوث الاستخباراتية فى وزارة الخارجية الإسرائيلية

انشر عبر