شريط الأخبار

السعودية: 25 ألف ضابط وفرد و6900 آلية و19 طائرة للحفاظ على سلامة الحجاج

03:59 - 02 تموز / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشف مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق سعد بن عبد الله التويجري، أن قوات الدفاع المدني جنّدت حوالي 25 ألف ضابط وفرد و6900 آلية و19 طائرة عمودية للحفاظ على سلامة الحجاج الذي من المتوقع أن يبلغ عددهم حوالي 4 ملايين حاج من جميع أنحاء العالم.

وقال الفريق التويجري في تصريح الثلاثاء، إن وزير الداخلية السعودي، رئيس لجنة الحج العليا الأمير أحمد بن عبدالعزيز، اعتمد الخطة العامة لتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج، تهدف إلى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لحماية الحجاج من الحوادث والكوارث، والتدخّل السريع للتعامل مع أي حوادث في المشاعر المقدسة.

وأضاف أن الخطة تتضمن 13 افتراضاً للأخطار المحتملة في الحج، وكذلك دراسة المستجدات المرتبطة بالمشاريع الكبرى لخدمة الحجاج بمكة المكرمة".

وأشار إلى أن عدد قوات الدفاع المدني المشاركة في الحج هذا العام يزيد عن 25700 ألف ضابط وفرد، و6900 آلية ومعدة متعددة الاستخدامات، بالإضافة إلى 19 طائرة عمودية من أسطول الطيران الأمني المجهزة بأحدث التقنيات للعمل على مدار الساعة، وفي كافة الظروف المناخية وتنفيذ مهام الدفاع المدني في الإنقاذ والإطفاء والإخلاء والإسعاف الجوي.

وقال التويجري إن 450 وحدة وفرقة ميدانية تتواجد في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، مجهزة بكافة معدات الإنقاذ والسلامة والإسعاف والإطفاء والإنقاذ المائي، إضافة إلى الوحدات المتخصصة في التعامل مع المواد الخطرة وقوات المهام الخاصة وطيران الأمن.

وكشف الفريق التويجري أن هناك معدات تدخّل الخدمة لأول مرة في موسم الحج هذا العام، تم تأمينها بتكلفة تتجاوز مليار ومائتي مليون ريال لتعزيز قدرة الدفاع المدني على أداء رسالته في الحفاظ على سلامة الحجاج.

انشر عبر