شريط الأخبار

طمأنة لحجاج قطاع غزة :"لا داعي للقلق من فيروس "كرونا"

10:48 - 02 تشرين ثاني / أكتوبر 2012

غزة(خاص) - فلسطين اليوم


طمأن د. نصر التتر رئيس البعثة الطبية لحجاج قطاع غزة , اليوم الثلاثاء , الحجاج المتوقع مغادرتهم إلى السعودية ابتداءً الأسبوع المقبل لأداء فريضة الحج من الفيروس (كرونا)  والذي ظهر مؤخراً في السعودية .

ووجه د. نصر ل"فلسطين اليوم" دعوة للحجاج بأنه لا داعي للقلق لمحدودية انتشار المرض في السعودية وإصابة حالتين فقط ,مشيراً الى إجراء اتصالات مع وزارة السعودية وتأكيد سيطرتها على الفيروس واتخاذ كافة التدابير الوقائية نحو المعتمرين والحجاج.

وأشار الي انه بالرغم من عدم وجود تطعيم خاص حتى اللحظة للفيروس , إلى ان المملكة استنفرت كافة إجراءاتها الطبية لمنع ظهور الفيروس خلال موسم الحج , وإتخاذ تدابير معينة والتركيز على تعليمات معينة للوقاية .

وبين الدكتور التتر ان فيروس " كرونا" يصيب الجهاز التنفسي والكلى ويصاب المريض بإرتفاع كبير على درجات الحرارة , ويكون الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم مرضى القلب والكلى ونقص المناعة.

وطالب الدكتور نصر بضرورة إتباع الحجاج جملة من التعليمات الوقائية ومنها الالتزام بالتطعيمات الطبية العادية وغسل اليدين ولبس الكمامات , للحفاظ على ارواح الحجاج وضمان نجاح وسم الحج للعام الحالي وعودة الجميع بسلام.

السعودية : لا تأثير على الحجاج

وكان وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة  أكد في تصريحات نشرت امس ان الفيروس التاجي (كرونا) "ما زال محدود الانتشار" ولا تأثير له على الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة.

وقال الربيعة في تصريحات نشرتها وسائل اعلام سعودية ان "فيروس الكرونا الذي سجل اخيرا حالتين ما زال محدود الانتشار"، مؤكدا انه "لا توجد بينهم (الحجاج) اي حالات وبائية او محجرية".

واضاف ان "الوزارة تراقب عن كثب الوضع واتخذت كل التدابير الوقائية نحو المعتمرين والحجاج في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية ووضعت الاحتياطات العملية والعلمية للتعامل مع اية حالة وبائية قد تكتشف".

وتابع عبد الله الربيعة على هامش اجتماع للجان الحج التحضيرية بالوزارة ان "وزارته تركز كل عام في الحج على الطب الوقائي بتطبيق اشتراطاته وبرامجه واجراءاته الوقائية الذي يعد صمام الامان الصحي".

وبدأ الحجاج بالوصول الى المملكة لاداء الفريضة التي ستبلغ ذروتها في عيد الاضحى اواخر تشرين الاول الجاري. ويتوقع ان يصل عدد الحجاج الى ثلاثة ملايين بينهم مليونان من الخارج والمليون الثالث من الداخل.

وادى الفيروس الى وفاة سعوديين اثنين، بينما نقل قطري كان في المملكة، اصيب به بحالة حرجة الى احد مستشفيات لندن حيث لا يزال يتلقى العلاج، وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية امس الاثنين.

انشر عبر