شريط الأخبار

توصيات عشية قطف الزيتون للمزارعين وأصحاب المعاصر

09:49 - 02 حزيران / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أوصت وزارة الزراعة، أمس، المزارعين وأصحاب معاصر الزيتون، لمناسبة قطف الزيتون، بفرز الثمار السليمة عن الثمار المصابة بالإصابات الحشرية أو الثمار الساقطة على الأرض (الجول)، وعدم إحضار الثمار في الأكياس البلاستيكية، والاستعاضة عنها بالصناديق البلاستيكية أو أكياس الخيش.

ودعت الوزارة في بيان لها، إلى عدم تكديس الثمار داخل المعصرة، وعمل جدول للمزارعين "دور"، ما يقلل من فترة انتظار المزارع، وتكديس ثماره في المعصرة، لافتا إلى أهمية حفظ الزيت في العبوات، للمحافظة على نوعيته.

كما أوصت في جملة التوصيات التي دعت إليها صاحب المعصرة بضرورة الاهتمام بنظافة المعصرة، وخصوصا خطوط الإنتاج، عدا عن تغيير مياه الغسيل الموجودة في حوض الغسيل كلما دعت الحاجة، على ألا تزيد فترة التغيير عن 8 ساعات.

ونوهت في بيانها إلى ضرورة الانتباه لفترة عمل العجانة، بحيث لا تقل عن 25-30 دقيقة، إضافة إلى الانتباه لدرجة حرارة العجينة (وليس درجة حرارة البويلر)، وتكون بحدود 30 درجة مئوية.

ودعت الوزارة إلى عدم اضافة أي كمية من المياه للعجينة في العجانة، لأن هذا يؤدي إلى زيادة أكسدة الزيت، ويقلل من نوعية الزيت المنتج، والانتباه إلى كمية المياه الداخلة إلى "الطربين"، بحيث لا تزيد عن الكمية الموصى بها من الشركة الصانعة، لأن زيادة كمية المياه، تؤدي إلى ضياع الزيت مع الزيبار، بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة الفرازة، واستخدام مياه درجة حرارتها تساوي درجة حرارة العجينة.

انشر عبر