شريط الأخبار

أذربيجان تدرس مساعدة "إسرائيل" على مهاجمة إيران

06:16 - 01 تموز / أكتوبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

نقلت وكالة رويترز العالمية في تقرير أعدته عن مصادر محلية مقربة من السياسة العسكرية في أذربيجان قولها "إن الحكومة الأذرية قد بحثت مع نظيرتها الإسرائيلية في كيف يمكن للقواعد الجوية وطائرات التجسس دون طيار في أذربيجان أن تساعد الطائرات الإسرائيلية أو أن تكون تحت تصرفها في حال قامت بتنفيذ ضربة عسكرية على إيران.

ونقلت صحيفة "الجيروزاليم بوست" عن تلك المصادر قولها "هذا بعيد كل البعد عن الخلاف الكبير والغطاء الدبلوماسي الذي يريده نتنياهو من واشنطن، إلا أن تلك المباحثات تأتي في إطار معالجة نقاط الضعف الرئيسية في أي خطة حرب إسرائيلية، لاسيما في الاستطلاع والتزود بالوقود وطواقم الإنقاذ"، مشيرة إلى أن مثل هذا التحالف قد يميل الفكر الإسرائيلي حول جدوى العمل من دون مساعدة الولايات المتحدة.

ويشير التقرير إلى أن "إسرائيل" تعمل على التغلب على المخاوف الأذرية الكثيرة، كما أنه من غير المؤكد ما إذا كان رئيس أذربيجان قد يجازف في إيذاء صناعة النفط في بلاده.

وأوضح التقرير أن الدعم من قبل أذربيجان لضربة إسرائيلية قد يؤدي إلى ثورة في العالم العربي والإسلامي، وقال مصدر في الإستخبارات الروسية على صلة بضباط عسكريين أذريين بأن "إسرائيل" وأذربيجان يبحثان في كيفية مساعدة قواعد أذربيجان والإستخبارات في هجوم محتمل على إيران.

 وأضاف المصدر، من أين الطائرات ستسفر من هنا من هناك، إلى أين؟ هذا ما يجري التخطيط له الآن، وتابع "الإسرائيليون يحبون الوصول إلى القواعد في أذربجان".

وقال النائب في البرلمان الأذري وعضو لجنة الشئون الخارجية "راسم موسبايوف" لروتيرز إنه يتفهم بأن أذربيجان ستكون على الأرجح في أي خطط إسرائيلية ضد إيران، على الأقل كوسيلة للطوارئ للتزود بالوقود للقوات المهاجمة.

انشر عبر