شريط الأخبار

ابتداءً من يوم الجمعة ...أهل الضفة لن يأكلوا "الدجاج"

12:15 - 01 تموز / أكتوبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أعلن الائتلاف الأهلي لدعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية و جمعية حماية المستهلك الفلسطيني من الخليل في الضفة المحتلة، اليوم عن البدء بمقاطعة الدجاج في كافة المناطق الفلسطينية ابتداءً من صباح يوم الجمعة القادم حتى تخفيض أسعاره وذالك من أجل الضغط على الشركات الاحتكارية و موردي الدجاج لتخفيض السعر .

وأوضح منسق الائتلاف الأهلي لدعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ورئيس جمعية حماية المستهلك المهندس عزمي الشيوخي في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، أن عدداً من موردي الدجاج اللاحم قاموا برفع السعر عن السقف المحدد من قبل وزارة الاقتصاد الوطني من أجل زيادة أرباحهم على حساب زيادة معاناة شعبنا.

وأشار الشيوخي إلى أن موضوع ارتفاع أسعار الدجاج تمت مناقشته من خلال جمعية حماية المستهلك عبر صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة ومع أعضاء ومنسقي المجموعات على شبكة التواصل على الفيس بوك وكان الجميع مع فكرة استخدام سلاح المقاطعة للدجاج .

وأكد الشيوخي أن استخدام سلاح المقاطعة لأي سلعة سلاح ناجع ويسهم في تخفيض سعرها وأن مقاطعة الدجاج في جميع الأراضي الفلسطينية سوف تبدأ من صباح يوم الجمعة القادم للضغط على موردي الدجاج وأصحاب الشركات الكبيرة لتخفيض سعر الدجاج .

ودعا الشيوخي أصحاب المسالخ الصغيرة ومحلات بيع الدجاج بالتجزئة بان يبيعوا ما لديهم من دجاج يوم الخميس القادم بحيث لا يبقى لديهم دجاج للبيع يوم الجمعة عند بدء حملة مقاطعة الدجاج حتى لا يتعرضوا للضرر المادي .

وقال الشيوخي نريد عدالة في الأسعار وشعبنا يعاني من تأكل الأجور والرواتب ومن موجات الغلاء المتلاحقة ولا يجوز ان نترك موردي البضائع يستفردون بالمستهلك ويزيدون ثراءا على حساب زيادة فقر ابناء شعبنا موضحا ان سعر كيلو الدجاج في اسرائيل 9 شواكل فقط متسائلا لماذا يريدون الموردين الجشعين و اصحاب الاحتكارات تسويقه علينا ب 18 شيكل فاين العدالة واين القضاء مطالبا باخذ اجراءات قانونية بحق من يتلاعب بالاسعار وبحق من لا يلتزم باسعار وزارة الاقتصاد .

واوضح الشيوخي بان تجارالتجزئة والملاحم الصغيرة تفرض عليهم الاسعار من الموردين والشركات الكبيرة الاحتكارية التي تحدد هي السعر للمفرق ولتجار التجزئة ولاصحاب المسالخ الصغيرة.

 

وافاد الشيوخي بانه قام بالاتفاق مع عدد من اصحاب المسالخ في محافظة الخليل وفي محافظات الاخرى بالانضمام للمقاطعة ابتداء من يوم الجمعة القادم .

ودعا الشيوخي جمهور المستهلكين في جميع المحافظات الفلسطينية واصحاب المسالخ الصغيرة ومحلات بيع الدجاج بالعزوف عن شراء الدجاج ومقاطعته ابتداء من صباح يوم الجمعة القادم حتى يتم تخفيض سعر الدجاج ليكون السعر عادلا وخاليا من الاستغلال .

ووصف الشيوخي أصحاب بعض شركات توريد الدجاج بمصاصي الدماء وبالجشعين وطالبهم بالانحياز الى المستهلك الفلسطيني الذي اصبح يعاني معانيات مركبة من الاحتلال ومن موجات الغلاء المتلاحقة .

ودعا الشيوخي نشطاء الفيس بوك وشبكات التواصل الاجتماعي الى اطلاق حملات مقاطعة الدجاج للإسهام في الضغط على أصحاب الشركات وكبار الموردين .

وأشار الشيوخي الى وجود أنواع اخرى من اللحوم ابتداء من لحوم الحبش ومرورا بلحوم السمك والمجمدات وانتهاءا بالخضروات والبقوليات وما هو أفضل من الدجاج صحيا وماديا .

وقال الشيوخي سوف تشهد الأسواق الفلسطينية تراجع كبير في شراء الدجاج ابتداء من يوم الجمعة القادم وزيادة في العرض وقلة في الطلب بما يحقق اهداف حملة مقاطعة الدجاج في خفض السعر والحصول على سعر عادل لجمهور المستهلكين .

انشر عبر