شريط الأخبار

نصيحة الأطباء... اترك طفلك يلعب فى الشارع

07:20 - 30 تموز / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كل الآباء والأمهات يفكرون كثيرا فى قضية مدى صحة لعب الطفل فى الشارع، وما خطورتها وخطورة الثقافة التى يكتسبها الطفل من الشارع، ولكن يقول أطباء النفس إن الطفل عليه أن يلعب فى الشارع وأن يختلط بالناس لأن ذلك يفيده جدا فى التواصل الاجتماعى ويزيده ثقة فى نفسه من الناحية النفسية.

وعن هذا الموضوع يشير الدكتور أمجد العجرودى استشارى أمراض الطب النفسى  إلى أن على الأم والأب عدم التخوف الدائم من لعب الطفل فى الشارع مع الجيران، فالطفل فى تلك السن الصغيرة لا يمكن أن تمنعه من ممارسه حقه فى النشاط الذى بداخله ويريد إخراجه، ولا يعنيه إن كان عن طريق نزوله الشارع أم فى النادى أم فى غيره من الأماكن كل ما يهمه هو اللعب فى حد ذاته.

ويضيف الدكتور أمجد أن على الأب والأم أن ينتقوا مواعيد نزل الطفل إلى الشارع واللعب مع أولاد الجيران، وأن يظلوا مراقبين له دون أن يشعروه بذلك أو فى النادى أو أى مكان متسع لقدراته، لذا يجب أن يتركوه يفرغ ما فى جعبته بطريقه سليمة.

ويوضح الأطباء النفسيون أن فائدة لعب الطفل فى الشارع تتلخص فى قدرته على التعامل وتنمية المهارات الاجتماعية والجانب النفسى لديه، وتحميه من أى شعور بالنقص يتسبب له فى ضيق نفسى بمرور الوقت والشعور بالحرمان، فالاختلاط يعطيه قدرا كبيرا من الثقة ينمى قدراته النفسية على التحمل والضغط.

انشر عبر