شريط الأخبار

تجميد الأغذية ثم قليها... طيبة المذاق لكنها سبب من أسباب السرطان

03:47 - 30 حزيران / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

ثمة احتمال كبير أن تحتوي البطاطا المطهوة جزئيًا، التي تقدمها بعض المطاعم والحانات ومحلات الوجبات السريعة، على مستويات أعلى من المواد الكيميائية المسببة للسرطان، وفقًا لتحذير العديد من الباحثين.

ووفقاً لدراسة أمريكية حديثة :"يتم تقطيع البطاطا إلى شرائح وتجفيفها ثم قليها في عملية طبخ جزئية، لتكون هشة من الخارج وتبقى نيئة من الداخل. وتحضير هذا النوع من رقائق البطاطا المقلية لا يحتاج إلى وقت طويل كالبطاطا الطازجة المعدّة في المنزل، لكنّ عملية تحضير هذه الرقائق المجمدة تؤثر على نسبة مادة اكريلاميد فيها، وهذه المادة "مسرطن بشري محتمل يبقى في قطع البطاطا المثلجة حتى وقت التقديم".

وقال دونالد موترام، الخبير في الغذاء الكيميائي، إن "عملية تصنيع البطاطا المثلجة تتضمن الفرز والقطع والابيضاض وزيادة السكر والتجفيف والتجميد والقلي، لتأتي المرحلة الأخيرة أو الطهي النهائي فتعطي اللون والملمس والنكهة التي يتوقعها المستهلك".

وأضاف مورترام: "تتكون مادة أكريلاميد بشكل طبيعي أثناء طهي العديد من المنتجات الغذائية، لذلك فتشكلها في البطاطس المقلية أمر لا مفر منه". لكنّه أشار إلى أن عملية الطهي المسبق والتجميد ثم الطهي مجددًا ترفع نسبة أكريلاميد في الأغذية، وترفع بالتالي نسبة الإصابة بالسرطان.

انشر عبر