خبر الظواهري: بن لادن كان عضوا بجماعة الإخوان المسلمين

الساعة 05:15 م|27 سبتمبر 2012

وكالات

قال أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الحالي في رسالة مصورة تم بثها اليوم الخميس إن زعيم التنظيم الراحل أسامة بن لادن كان عضوا في جماعة الإخوان المسلمين قبل حمل السلاح ضد الاحتلال السوفيتي في أفغانستان.

وأوضح الظواهري في تسجيل الفيديو ومدته ساعة وبثه موقع "جيهادولوجي" بالولايات المتحدة المعني بنشاط الجماعات المتطرفة أن أسامة بن لادن كان عضوا في تنظيم الإخوان المسلمين في شبه الجزيرة العربية. وعندما بدأ الغزو السوفيتي لأفغانستان (عام 1979)، توجه على الفور إلى باكستان للقاء المجاهدين ومساعدتهم.

وتابع الظواهري أن "تعليمات الجماعة له كانت ألا يتجاوز مدينة لاهور الباكستانية أي أن يذهب إلى الجماعة الإسلامية في لاهور ويترك المساعدات هناك وهم سيتولون تسليمها، إلا أن بن لادن لم يقتنع وذهب إلى مدينة بيشاور الحدودية ثم إلى المجاهدين".

وأضاف الظواهري أن جماعة الاخوان المسلمين قررت طرد بن لادن وحذرته من أنه إذا ألقي القبض عليه كمواطن سعودي في أفغانستان، فيمكن أن تحدث أزمة دبلوماسية بين الاتحاد السوفيتي السابق والمملكة العربية السعودية.

يذكر أن شريط الفيديو هو الثالث في سلسلة سماها "أيام مع الإمام" بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة الذي قتل في غارة أميركية على منزل آمن في مدينة أبوت آباد بباكستان في أيار (مايو) من العام الماضي.