شريط الأخبار

مسؤول بحكومة غزة ينفي رفض مصر إقامة المنطقة التجارية

09:32 - 27 تموز / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

نفى حاتم عويضة وكيل وزارة الاقتصاد الوطني بحكومة غزة، وجود قرار مصري برفض إقامة المنطقة التجارية الحرة مع قطاع غزة, في حين أكد السفير القطري لدى السلطة محمد العمادي وجود بوادر إيجابية لدى مصر لتنفيذ المشروع.

وقال عويضة في تصريحات صحفية، "لم نبلغ من الجانب المصري برفض إقامة المنطقة التجارية مع قطاع غزة ". مشيرا أن الترتيبات لذلك مازالت قائمة, والجانب المصري أبلغنا بدراسة هذا المشروع بشكل جدي.

وكان نمر حماد مستشار رئيس السلطة محمود عباس قال في تصريحات نقلتها صحفية القدس العربي إن مصر رفضت إنشاء منطقة تجارة حرة على الحدود ما بين غزة ومصر وأبلغت حكومة غزة بالقرار؟، وأضاف:"إن مصر تدرك خطورة هذا الأمر"،  في إشارة لسعي الحكومة في غزة لإنشاء منطقة تجارة حرة مع مصر بتمويل قطري لحل مشاكل قطاع غزة الاقتصادية ككيان متحرر من تبعية الاحتلال الصهيوني.

من جانبه أكد السفير القطرى محمد العمادي مسئول ملف اعمار غزة أن مصر وعدت بشكل إيجابي في بحث تنفيذ مشروع المنطقة الحرة مع غزة, مشيرا أن مشروع إعادة الأعمار سيتم بإشراف قطري كامل, واصفا حكومة رئيس الوزراء إسماعيل هنية بأنها يتمتع "بشفافية عالية".

وأشار السفير العمادي في لقاء خاص مع قناة الأقصى الفضائية مساء الأربعاء أن مصر وعدت بالمساعدة في إدخال لمواد الأساسية للأعمار موضحا في ذات الوقت أن المشاريع ستنفذها شركات المقاولات والبناء الفلسطينية.

وعن إقامة المنطقة الحرة بين مصر وقطاع غزة أكد العمادي أن مصر وعدت بدارسة هذا الموضوع بطلب من قطري, موضحاً أن قطر لديها خطة استثمارية كاملة لتدشين هذه المنطقة بمبلغ مليار دولار, معتبراً أن مصر هي المستفيد الأول من هذه المنطقة.

ونوه السفير المتواجد على رأس وفد بغزة للبدء بإعادة الاعمار أن قطر لا تدعم طرفا فلسطينيا بعينه على حساب طرف آخر وان مشاريع الاعمار تستهدف مساعدة كل الفلسطينيين على حد سواء, وقال:"وجدنا الطريق مفتوح أمام الاعمار والموضوع سهل جداُ لكنه يحتاج إلى نوايا صادقة".

انشر عبر