شريط الأخبار

ارتفاع في أسعار الكانتين للأسرى في سجون الاحتلال

05:19 - 25 حزيران / سبتمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

لم تنحسر تأثيرات الأزمة الاقتصادية، على المواطنين في الضفة والقطاع، بل طالت أضرارها الأسرى في سجون الاحتلال، إذ يعاني الأسري من الارتفاع المضطرد في أسعار "الكانتين" بشكل جنوني.

وقالت تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى، اليوم الثلاثاء، إن الأسرى عبروا في شكاويهم لمحامي وزارة الأسرى في سجن مجدو، من أن إدارة السجون والشركات الإسرائيلية الموردة للمواد الغذائية للأسرى، قد رفعت الأسعار بما يزيد عن الضعف عما عليها في الأسواق المحلية.

وقال الاسير مراد وصفي حسين 31 عاما من قلقيلية، و المحكوم بالسجن 18 عاما، إن إدارة السجون بعد إضراب الأسرى الأخير سعت إلى زيادة كمية المشتريات الغذائية للأسرى، مضافا عليها أسعار جنونية بنسبة الضعف، بحيث أصبح الأمر استغلالا جشعا للأسرى.

ودعا الاسير مراد إلى متابعة الأمر قانونيا، وأن الأسرى قدموا شكوى بهذا الخصوص وطالبوا أن يتم بيعهم المواد الغذائية كما هي في الأسواق.

ومن المعلوم أن الأسرى في سجون الاحتلال يشترون المواد الغذائية من كانتين تابع لإدارة السجون، وأن شركة إسرائيلية تسمى "ددش"، التي تورد المواد الغذائية للأسرى، حيث يشتري الأسرى ما يحتاجونه على حسابهم الخاص، ومما يصلهم من أهاليهم من مخصصات مالية.

وقد وقع اتفاق الكانتين بين وزارة الأسرى ومصلحة السجون عام 2008، بعد انقطاعه لأكثر من 7 شهور في ذلك الوقت، وتم تغيير الصيغة القديمة التي كانت متبعة، بحيث كان الأسرى يرسلون المخصصات المالية لأبنائهم الأسرى عبر البريد الإسرائيلي، حيث ألزمت وزارة الأسرى بموجب الاتفاقية بإرسال الكانتين على حساب الشركة الإسرائيلية (ددش).

انشر عبر