شريط الأخبار

تونس تصادر ما قيمته 13 مليار دولار من ممتلكات بن علي وعائلته

08:10 - 24 حزيران / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قدر وزير تونسي الاثنين قيمة ما صادرته الدولة حتى الان من ممتلكات تابعة للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وعائلته بحوالى 13 مليار دولار أميركي.

ونقلت وكالة الانباء التونسية عن سليم بن حميدان وزير أملاك الدولة والشوون العقارية قوله "رغم الصعوبات والتعقيدات القانونية والعقارية، فإن التقديرات الاولية لهذه الممتلكات والمنقولات (المصادرة) تقارب 13 مليار دولار" وأن السلطات "ما زالت تكتشف العديد من الاملاك والشركات التابعة لبن علي وأصهاره والمقربين منه".

وأشار إلى أنه تم في هذا السياق مصادرة "مخدرات وحزام ناسف وأختام ديوانة (جمركية) وبعض الجوازات الاجنبية" وأن "ما تم الكشف عنه من حقائق يثبت وجود عصابة مافيا لها أذرعها الدولية".

كما أعلن نجيب هنان رئيس "لجنة المصادرة" (حكومية) المكلفة بمصادرة ممتلكات الرئيس المخلوع وعائلته ومقربين منه الاثنين، ان اللجنة أحصت حتى الآن 398 مؤسسة اقتصادية وحوالى 400 عقار "وقيمة كبيرة من المنقولات" من املاك بن علي وعائلته والمقربين منه.

وقال إن هناك أموالا "كبيرة مأتاها الفساد" (على ملك بن علي وعائلته) موجودة خارج تونس وأن لأصحاب هذه الاموال "علاقات مالية بشبكات دولية موجودة في دول أوروبية" دون تحديد قيمة هذه الاموال أو الكشف عن الدول الاوروبية التي توجد فيها.

ودعت الحكومة التونسية في وقت سابق الدول التي توجد فيها أرصدة مالية لبن علي وعائلته إلى التعاون لاسترجاعها.

ولم تحدد الحكومة حتى الان قيمة الارصدة المالية التي هربها بن علي وعائلته إلى الخارج.

وتقدر منظمة الشفافية المالية التونسية (غير حكومية) قيمة هذه الأرصدة بحوالى 23 مليار دولار.

انشر عبر