شريط الأخبار

مناورة غير مسبوقة لجيش الاحتلال لاستيعاب مساعدات دولية

03:01 - 24 حزيران / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

شرعت ما تسمى وزارة حماية الجبهة الداخلية في "إسرائيل" بمناورة تعتبر الأولى من نوعها، وبالاشتراك مع مختلف وزارات الحكومة الإسرائيلية ذات العلاقة، وتحاكي المناورة سيناريو آلية استيعاب المساعدات الدولية بعد وقوع كارثة طبيعية.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" الصهيونية عن "أفي دافيد" رئيس قسم التنسيق والاستعدادات للطوارئ في وزارة حماية البيئة الصهيونية :"تعتبر هذه هي المرة الأولى التي تتدرب من خلالها دولة "إسرائيل" على سيناريو ليس له خطة منظمة".

ويتضمن سيناريو المناورة التدرب على استقبال المساعدات الدولية عن طريق الجو وكذلك عبر البحر في ميناء أسدود، وتهدف المناورة إلى فحص طرق التنسيق والاتصال بين وزارة الحكومة الإسرائيلية وجيش الحرب وجهات الطوارئ مثل نجمة داود الحمراء وأجهزة الإطفائية والشرطة".

وستدير التدريب ما تسمى وزارة الجبهة الداخلية بمشاركة وزارة الخارجية، وزارة الحرب، ديوان رئيس الحكومة، الصحة، الزراعة، المواصلات، الجيش الإسرائيلي، سلطة المطارات، سلطة السفن، الموانئ، سلطة السكان، والجمارك.

وحسب السيناريو الذي سينطلق الساعة السادسة صباحاً بتلقي أخبار عن وقوع هزة أرضية بدرجة 6.4 على سلم "ريختر" تخلف انهيار مباني، ووقف لشبكة الكهرباء، وتشويشات في الاتصالات، وتدفق المياه، ومئات المفقودين تحت الأنقاض، فضلاً عن مئات المشردين دون مأوى.

وفي أعقاب ذلك تشرع الحكومة الإسرائيلية على الفور بتطبيق الخطة (الوطنية) والتي تتضمن طلب مساعدات دولية عاجلة من عدة دول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

انشر عبر