شريط الأخبار

مصنع فرز مكونات النفايات أحد تلك المشاريع

رئيس بلدية غزة يعلن عن 18 مشروع جديد بتكلفة 11 مليون دولار

02:17 - 22 تموز / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلن المهندس رفيق مكي رئيس بلدية غزة عن 18 مشروع جديد شرعت بها بلدية غزة منذ بداية العام الحالي تخدم مناطق وقطاعات متعددة في المدينة بتكلفة إجمالية وصلت إلى ما يقارب 11 مليون دولار تتعلق بمشاريع بنية تحتية وطرق و نفايات و قطاع المياه، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروعين بشكل كامل فيما العمل جاري في المشاريع الأخرى، حيث أوشكت البلدية على إستكمال بعضٌ منها.

مصنع لفرز النفايات

و أوضح مكي في بيان صحفي أن أحد أهم تلك المشاريع يتعلق بمشروع مصنع  فرز مكونات النفايات الصلبة من بلاستيك و حديد و ورق، إضافة إلى تصنيع السماد العضوي " الكومبست " حيث تبلغ قيمة المشروع 770 ألف دولار تقريباً ، لافتاً إلى أن المصنع الذي يقع بجوار مكب النفايات الرئيس ستبلغ طاقته الاستيعابية من 70 إلى 100 طن يومي من النفايات التي تصل مكب النفايات الرئيس .

وبين رئيس بلدية غزة أن المشروع الممول من صندوق التنمية الكويتي ما زال العمل جاري فيه، متوقعاً أن يبدأ عمل المصنع بداية عام 2013، كما لفت إلى أن مردود المصنع سيكون من شقين:  الأول؛ إمكانية الاستفادة من النفايات التي يتم فرزها كالورق و البلاستيك و إعادة تصنيعها، والحديد عبر كبسه و الاستفادة منه، وتصنيع الكومبست التي يتم الاستفادة منها في السوق المحلي كسماد عضوي.

و أوضح أن هذه العملية التي تستوعب تقريباً 20 % من كمية النفايات الداخلة إلى المكب، ستعمل على إطالة العمر الزمني للمكب.

استكمال مشروعان

وأشار مكي إلى أن البلدية انتهت مؤخراً من تنفيذ مشروع تطوير شارع المغربي حتى شارع الأقصى الذي بلغت تكلفته 492 ألف دولار بتمويل البنك الإسلامي للتنمية عبر بكدار، و مشروع تطوير المنطقة المحيطة بمسجد الشيخ رضوان وشارع غسان كنفاني في حي الشيخ رضوان حيث بلغت تكلفة المشروع 402 ألف دولار بتمويل مجموعة الاتصالات للتنمية.

ولفت مكي إلى عدد من المشاريع الأخرى التي يتم العمل بها ويوشك بعضها على استكمال تنفيذه بشكل كامل، موضحاً أن أهم تلك المشاريع يتعلق بمشروع تطوير منطقة المنارة عبر تأهيل البنية التحتية في تلك المنطقة و تعبيد شوارعها حيث وصلت تكلفة المشروع إلى 746 ألف دولار بتمويل من البنك الإسلامي عن طريق بكدار.

كما أشار مكي إلى قرب الإنتهاء من مشروع شارع البحر بشكل كامل بعد أن تم وضع الطبقة الإسفلتية الثانية، حيث يجري العمل حالياً في وضع الدهانات في الشارع، مبيناً أن تكلفة المشروع زادت عن ثلاثة ملاين ونصف دولار.

ولفت مكي إلى الحكومة الفلسطينية مولت مشروع تطوير شارع يوسف العظمة الذي  تصل قيمته إلى 530 ألف دولار حيث يتم العمل فيه هذه الأيام، كما ذكر أن البلدية تعمل حالياً في تنفيذ مشروع تأهيل شارع 25 مقابل مسجد علي بن أبي طالب في حي الزيتون حيث بدأت طواقم العمل في تأهيل الشارع بتمويل من UNDP  بقمية 480 ألف دولار.

مشاريع جديدة

كما أشار رئيس بلدية غزة إلى بدء مجموعة أخرى من المشاريع أهمها في منطقة الرمال منها : تطوير المنطقة المحصورة بين شارع عمر المختار و شارع الشهداء و شارع شارل ديعول في منطقة الرمال الجنوبي بقيمة تصل إلى 361 ألف يورو، تأهيل شارع الناصرة الذي بلغت تكلفته ما يقارب 141 ألف يورو، إضافة إلى تطوير المنطقة المحيطة بمستشفى السويدي في منطقة الرمال الشمالي بقيمة تصل 348 ألف يورو .

وفي حي الصبرة لفت رئيس البلدية إلى أن العمل بدأ في تطوير منطقة " الخضرية " وهي المنطقة التي تقع شرق شارع الأقصى بتكلفة تصل إلى 309 ألف يورو.

وأوضح مكي أن عدد آخر من المشاريع بدأ العمل به في مناطق شرق مدينة غزة أهمها:  شارع الجدبة الذي يمتد من شارع اليرموك حتى شارع بور سعيد في حي الدرج  بقيمة وصلت إلى 114 ألف يورو، و مشروع تطوير شارع البستان و الشوارع المجاورة له في حي التفاح بتكلفة وصلت إلى 237 ألف يورو إضافة إلى تطوير شارع عَوجان و الشوارع المتفرعة منه في منطقة التركمان في حي الشجاعية بتكلفة وصلت 172 ألف يورو تقريبا.

كما لفت مكي إلى ان العمل جاري في مشروع حفر بئر مياه أبي بكر الصديق و عيادة السلام بمنطقة الصبرة بتكلفة 94 ألف دولار بتمويل من مؤسسة عيد الخيرية في قطر.

و أشار أيضاً إلى قرب الإنتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء مبنى البلدية للخدمات الإدارية الذي بلغت تكلفته ما يقارب 400 ألف دولار بتمويل من بلدية غزة ، حيث إن العمل وصل إلى مرحلة التشطيبات النهاية للمشروع.

انشر عبر