شريط الأخبار

الزراعة بغزة تحظر استيراد الفاكهة من "اسرائيل" لدعم المنتج الفلسطيني

03:26 - 21 تموز / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

اعلن مسؤول في وزارة الزراعة في حكومة غزة, اليوم الجمعة ان وزارته اتخدت قرارا بمنع استيراد الفاكهة من "اسرائيل" في اطار دعم المنتج المحلي، وانها استثنت الموز والتفاح من هذا القرار.
وقال تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر في الوزارة ان "الوزارة قررت منع استيراد الفاكهة من اسرائيل ما عدا الموز والتفاح في سبيل حماية المنتج والمزارع والفلسطيني".
واوضح لوكالة فرانس برس ان "القرار جاء لحماية المزارع الفلسطيني حتى يستطيع تسويق منتجاته التي يقوم بزراعتها خاصة في ظل منعه من تصديرها حتى الى الضفة الغربية".
واشار الى ان قطاع غزة "يستورد قرابة ثلاثين الف طن من الفاكهة سنويا من اسرائيل، وهو ما يبلغ قيمته ما بين عشرة ملايين و15 مليون دولار في حين يمنع المزارع الفلسطيني من تصدي منتجاته".

وقال السقا " لدينا اكتفاء ذاتي في الفواكه مثل الجوافة والبلح والحمضيات والعنب، لذلك تم اتخاذ هذا القرار لإتاحة الفرصة للمنتج الفلسطيني، ولدينا اكتفاء ذاتي بالخضروات بنسبة 98%" مشيرا إلى إن الخضروات ممنوعة من دخول القطاع منذ سنوات عديدة.
يشار إلى إسرائيل منعت تصدير الخضروات والفواكه من غزة إلى الضفة والأسواق العربية وإسرائيل منذ سنوات، لكنها سمحت الموسم الماضي بتصدير كميات من الزهور والفراولة إلى أوروبا بعد ضغط الاتحاد الأوروبي كما قال السقا موضحا أن "الذي تم تصديره يشكل 20% من حجم الصادرات التي كانت قبل الإغلاق".
وترفض اسرائيل السماح بتصدير المنتجات الغزية اليها او الى الضفة الغربية، كما تفرض قيودا شديدة على حركة سكان القطاع الذي يعيش فيه مليونا ونصف مليون شخص.


انشر عبر