شريط الأخبار

مستوطن من اليمين المتطرف يشتري صحيفة "معاريف" الإسرائيلية

10:04 - 20 تموز / سبتمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

تم التوقيع اليوم الخميس على صفقة بيع صحيفة "معاريف" اليومية العبرية التي اشتراها ناشر صحيفة "مَكور ريشون" شلومو بن تسفي وهو مستوطن ينتمي إلى اليمين المتطرف.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن قيمة الصفقة بلغت 70 مليون شيكل (حوالي 18 مليون دولار) وأنه سيتم دفع هذا المبلغ على أقساط خلال العامين الحالي و المقبل.

وتم توقيع الصفقة بين شركة "أي دي بي" التي يملكها رجل الأعمال نوحي دانكنر والذي يعتبر أحد أبرز أثرياء "إسرائيل" وكان يملك معظم أسهم شركة "معاريف" وبين بن تسفي.

ولم تشرك إدارة "معاريف" التي صدرت في العام 1948 العاملين في الصحيفة وموقعها الالكتروني في المفاوضات مع بن تسفي حول صفقة بيع شركة "معاريف".

ويتوقع أن تسفر الصفقة عن فصل مئات العاملين من العمل، الأمر الذي دفع العاملين إلى التظاهر في تل أبيب صباح اليوم، خاصة وأن خزينة "معاريف" فارغة من المال وليس معروفا مصير مخصصات التقاعد التي يتعين على الشركة أن تدفعها للعاملين الذين سيفصلون من العمل.

ويشار إلى أن ناشر "معاريف" الجديد بن تسفي هو رجل أعمال ويتولى منصب رئيس تحرير صحيفة "مكور ريشون"، ذات المضامين الإسرائيلية – اليهودية اليمينية المتطرفة، كما أنه يشارك في ملكية عدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، وبينها القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي حيث يملك 20% من أسهمها، إضافة إلى أنه شريك لرجل الأعمال الأميركي اليهودي رون لاودر الذي غالبا ما يعمل كمبعوث خاص لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو.

ويذكر أن نتانياهو، خلال ولايته الأولى في رئاسة الحكومة، كان قد أوفد لاودر إلى سورية لإجراء محادثات مع الرئيس السوري السابق حافظ الأسد في العام 1998، وأوفده مؤخرا إلى تركيا للقاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لبحث حل الأزمة الدبلوماسية بين الدولتين.

ووفقا لتقارير إسرائيلية فإن بن تسفي ينتمي إلى مجموعة "قيادة يهودية" وهي الجناح اليميني المتطرف بقيادة موشيه فايغلين داخل حزب الليكود الحاكم.

ويسكن بن تسفي في مستوطنة "أفرات" في الضفة الغربية.

انشر عبر